الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك

Wed Jan 28, 2009 6:49pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية للجلسة الثالثة على التوالي يوم الاربعاء اذ عزز صعود اسهم مجموعة لويدز المصرفية 50 في المئة القطاع المالي الذي تضرر بشدة من ديون متعسرة ثقيلة وعمليات شطب اصول هائلة.
وقال محللون ان مشاعر التفاؤل بان حكومة الرئيس الامريكي باراك اوباما تتحرك سريعا من أجل تحقيق استقرار القطاع المصرفي واعلان شركة ويلز فارجو انها ستبقي على توزيعات ارباحها النقدية وليست في حاجة الى مزيد من اموال دافعي الضرائب ساعدت ايضا على تحسين معنويات المستثمرين.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا اغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا بنسبة 3.2 في المئة الى 810.38 نقطة. ومع ذلك مازال المؤشر منخفضا 2.6 في المئة حتى الان هذا العام بعد هبوطه 45 في المئة في عام 2008 بسبب ازمة الائتمان وكساد اقتصادي تلوح نذر تفاقمه واشتداده.
جاء صعود اسهم لويدز بعد ان قال توم راينر المحلل في سيتي ان التأميم الكامل للمجموعة "ليس له داع ويخالف الهدف المعلن للحكومة" وحسن تقييمه للاسهم الى " التوصية بالشراء".
وقفز سهم مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند 44 في المئة وزاد سهم باركليز 18.9 في المئة وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا 20.1 في المئة وقفز سهم بنك دويتش 22 في المئة.
وارتفع سهم فورتيس 12.8 في المئة بعد ان قال انه اعاد فتح المفاوضات مع الحكومة البلجيكية وبي.ان.بي بشأن مبيعات موجوداته.
وزادت أيضا أسهم قطاع الطاقة مع ارتفاع النفط عن 42 دولارا للبرميل بعد انخفاضه تسعة في المئة يوم الثلاثاء تحت وطأة المخاوف من تراجع الطلب بفعل تعثر الاقتصاد العالمي.
وارتفعت أسهم توتال الفرنسية 2.4 في المئة بعد أن قالت يوم الثلاثاء انها ستسعى للاستحواذ على شركة يو.تي.اس انرجي كورب مقابل 617 مليون دولار كندي (502 مليون دولار) للاستحواذ على حصة في مشروع فورت هيلز للرمال النفطية في كندا. وصعدت أسهم بي.جي 2.9 في المئة. وقفزت اسهم او.ام.في 8.9 في المئة وزادت اسهم ريبسول 1.9 في المئة.
وفي أنحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 2.4 في المئة الى 4.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business