الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

صعود سعر النفط مع تعهد أوبك بالالتزام بتخفيضات الإنتاج

صعود سعر النفط مع تعهد أوبك بالالتزام بتخفيضات الإنتاج
Wed Jan 28, 2009 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط زُهاء دولار يوم الاربعاء بعد ان تعهدت منظمة أوبك بتنفيذ تخفيضات الانتاج القياسية التي وعدت بها وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية تراجع مخزونات الولايات المتحدة من البنزين ونواتج التقطير.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع الخام الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية 0.58 دولار الى 42.16 دولار للبرميل بعد هبوطه تسعة في المئة يوم الثلاثاء بفعل المخاوف من تراجع الطلب بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.
وارتفع مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.17 دولار الى 44.90 دولار.
وقفزت أسعار عقود النفط الخام بعد ان قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة بلغت 338.9 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في 23 من يناير كانون الثاني مرتفعة 6.2 مليون برميل أو أكثر من ضعفي تقديرات المحللين الذين تنبأوا بزيادة قدرها 2.9 مليون برميل.
وأظهر التقرير ان طلب المصافي على النفط الخام انخفض 9000 برميل يوميا الى 14.14 مليون ب-ي مع هبوط معدلات تشغيل المصافي المحلية 0.8 نقطة مئوية الى 82.5 في المئة من طاقتها. وكان المحللون تنبأوا بانخفاض قدره 0.6 نقطة مئوية.
ونزلت إمدادات المقطرات ومنها الديزل وزيت التدفئة مليون برميل الى 144 مليون برميل أو ما يزيد قليلا عن تنبؤات المحللين بهبوط قدره 700 الف برميل. وانخفضت مخزونات البنزين مئة الف برميل الى 219.9 مليون برميل.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك يوم الاربعاء انه من المتوقع أن تحقق المنظمة الالتزام الكامل بالتخفيضات التي تعهدت بها في امدادات النفط بنهاية الشهر الجاري. وقال البدري للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس انه حتى سعر 50 دولارا للبرميل يعد منخفضا جدا بما لا يسمح بالتشجيع على الاستثمار.
وكانت اوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني لدعم الاسعار التي هوت اكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف. والى جانب هذا الخفض كانت اوبك قد اتفقت في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول على خفض مليوني برميل يوميا اخرى.
ولاقى النفط ايضا دعما من انتعاش الاسهم في اوروبا والولايات المتحدة وتراجع الدولار الامريكي. ويعزز ضعف الدولار طلب المستثمرين للنفط والسلع الاولية الاخرى المقومة بالدولار.
وارتفعت الاسهم الامريكية بفعل الامال ان حكومة اوباما تتحرك سريعا لتحقيق استقرار القطاع المصرفي وفي خطة اخرى لتحفيز الاقتصاد لتفادي مزيد من التدهور.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business