الأحد، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨

الإعصار أيك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي

الإعصار أيك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي

Sat Sep 13, 2008 9:12pm GMT

هيوستون (رويترز) - انقض الاعصار ايك على قلب صناعة النفط الأمريكية حول هيوستون يوم السبت متسببا في أكبر تعطل لامدادات الطاقة في أنحاء البلاد في ثلاث سنوات على الاقل وارتفاع اسعار البنزين.
وسارعت شركات النفط الى تقييم الاضرار التي لحقت بمصافي تكرير النفط والمنصات البحرية بينما اعلن البيت الابيض انه سيشن حملة ضد رفع اسعار البنزين بطريقة تنطوي على الاستغلال وتخفيف لوائح البيئة التي تتعلق بالوقود وبحث استخدام مخزونات الطواريء لتخفيف الاثار على سائقي السيارات.
وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش "وزارة الطاقة ولجنة التجارة الاتحادية وانا نعلم ان سلطات الولاية ستراقب اسعار البنزين للتأكد من عدم ابتزاز المستهلكين."
وبقي ربع انتاج الطاقة في البلاد معطلا بسبب الاعصار ايك وهو أكبر تعطل لامدادات الطاقة الامريكية منذ ان دمر الاعصاران كاترينا وريتا منصات النفط البحرية واغرقا مصافي التكرير في عام 2005 .
وتسببت الاضرار الكبيرة التي لحقت بالانتاج في ارتفاع كبير في متوسط اسعار البنزين الأمريكية يوم السبت بأكثر من خمسة سنتات إلى 3.73 دولار للجالون وفقا لمسح اجرته الرابطة الأمريكية للسيارات لاكثر من 100 الف محطة خدمة.
وقال جيف صندستروم المتحدث باسم الرابطة "أعتقد ان المستهلكين الأمريكيين يحتاجون إلى ان يعدوا انفسهم لاحتمال عودة سعر الجالون الى أربعة دولارات خلال الاسابيع القليلة القادمة."
وأغلقت بالفعل نحو 14 مصفاة تكرير في تكساس بسبب اثار ايك في حين لاتزال واحدة أخرى في لويزيانا مغلقة في تعاف بطيء من اثار الاعصار جوستاف الذي ضرب المنطقة في وقت سابق هذا الشهر.
ومع استمرار الرياح القوية التي تضرب هيوستون قالت شركتا اكسون موبيل وفاليرو انيرجي كورب انهما ستعيدان فرق عمل الى مصافي التكرير التابعة لهما لتقييم الاضرار.
وقالت وزارة الطاقة الامريكية ان 2602045 من عملائها بدون كهرباء منذ صباح اليوم السبت بينهم 2383062 في تكساس و218983 في لويزيانا.
من بروس نيكولس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business