الأحد، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى لها منذ ستة اشهر بعد الإعصار أيك

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى لها منذ ستة اشهر بعد الإعصار أيك

Sun Sep 14, 2008 11:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار النفط الامريكي اكثر من دولارين لتصل الى 99 دولارا للبرميل يوم الاحد وهو ادنى مستوى لها منذ ستة اشهر في الوقت الذي راهن فيه المتعاملون على حدوث انتعاش سريع في انتاج الطاقة بالولايات المتحدة بعد الاعصار ايك واقراض الحكومة الامريكية نفطا لمصفاتين.
وزادت هذه الخسائر من اتجاه تراجعي مطرد في اسعار النفط منذ وصولها الى ذروتها في منتصف يوليو تموز متجاوزة 147 دولارا للبرميل وسط ادلة متزايدة على ان ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الاقتصاد اثر بشدة على استهلاك الوقود.
وهبطت اسعار النفط 2.38 دولار الى 98.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 2150 بتوقيت جرينتش بعد تراجعها الى مستوى منخفض بلغ 98.46 دولار وهو ادنى مستوى لها منذ 26 فبراير شباط.
وبدأت بورصة نيويورك التجارية جلسة تعامل خاصة في الطاقة يوم الاحد بسبب زيادة اهتمام التجار بالاعصار ايك الذي اجتاح مركز الطاقة في هيوستون يوم السبت معطلا ربع انتاج امريكا من النفط والوقود المكرر وقاطعا الكهرباء عن الملايين.
واشارت تقارير اولية من مسؤولي الطواريء وشركات النفط الى عدم وجود اضرار تذكر او اضرار شديدة للبنية الاساسية مما يشير الى احتمال حدوث انتعاش سريع في الانتاج خلال الايام المقبلة.
وقال كريس جارفيس كبير المحللين في مؤسسة كابروك ريسك مانجيمينت ان "سوق النفط تبيع بثمن بخس لان المؤشرات الاولى تظهر ان ايك لم يسبب اضرارا كبيرة كما كان متوقعا.
"يقال انه قد يثبت ان هذا البيع بثمن بخس قد يكون سابقا لاوانه الى حد ما لانه لن يمر وقت طويل قبل ان تعود الامور الى طبيعتها."
وقالت الحكومة الامريكية يوم الاحد انها اقرضت ما يصل في مجمله الى 309 الاف برميل من الخام الاستراتيجي لمصفاتين تواجهان صعوبات في الحصول على امدادات في اعقاب الاعصار ايك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business