الأحد، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨

"جولد مان ساكس" و "HSBC" يخفضان تقييمهما لـ"أوراسكوم تليكوم"

"جولد مان ساكس" و "HSBC" يخفضان تقييمهما لـ"أوراسكوم تليكوم"

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:28 م
حذف بنك الاستثمار العالمي جولدمان ساكس سهم أوراسكوم تليكوم القابضة من قائمة الشركات التي أوصى بالشراء فيها كما خفض تصنيفها إلى محايد عند سعر مستهدف 65 جنيها بدلاً من 100 جنيه، وأرجع جولد مان ساكس هذا التخفيض إلى المشاكل التي تواجهها الشركة في باكستان والجزائر وتناقص فرص وجود عمليات استحواذ في الأجل المنظور .. من جانبها حددت مؤسسة HSBC السعر المستهدف لشهادة الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم عند 54 دولارا بما يعادل 57 جنيها للسهم كما خفضت تقييمها من محايد إلى تقليل من المحفظة هو ما أرجعته إلى التغيرات الهيكلية في أسواق الشركة الرئيسية ومنها باكستان والجزائر. في نفس السياق توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن يتأثر السعر العادل لسهم شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" سلبيا بالأحداث السياسية الواقعة في باكستان حيث قامت برفع المخاطرة لسوق التليفون المحمول الباكستاني وكذلك لـ"أوراسكوم تليكوم" من مخاطرة متوسطة إلى مخاطرة مرتفعة.. وعلى جانب آخر تخطط شركة أوراسكوم تليكوم لاستثمار ما بين 500 و700 مليون دولار في جلوبالايف أحدث استثماراتها في كندا على مدى السنوات الأربع المقبلة .. وفي مؤتمر عبر الهاتف للشركة توقعت أن يصل عائد الاستثمار في جلوبالايف إلى 20% خاصة أن الشركة ستواجه منافسة غير قوية ومعدل نفاذ منخفضا يبلغ 61% والمتوقع أن يبلغ 108% عام 2018 بالإضافة لارتفاع متوسط عائد المستخدم إلى 55 دولارا لسوق التليفون المحمول الكندى.
وتخطط شركة "أوراسكوم تليكوم" لاستثمار ما بين 500 و700 مليون دولار في جلوبالايف أحدث استثماراتها في كندا على مدى السنوات الأربع المقبلة.
وفي مؤتمر عبر الهاتف للشركة توقعت أن يصل عائد الاستثمار في جلوبالايف إلى 20% خاصة أن الشركة ستواجه منافسة غير قوية ومعدل نفاذ منخفضا يبلغ 61% من المتوقع أن يبلغ 108% عام 2018 بالإضافة لارتفاع متوسط عائد المستخدم إلى 55 دولارا لسوق التليفون المحمول الكندي.
تم تسديد 442.1 مليون دولار للترخيص في كل الأنحاء فيما عدا "كوبيك" التي تمثل 65.2% من إجمالي سكان كندا.
وتشير التوقعات إلى أن عدد المشتركين الجديد سيصل إلى 1.5 مليون مشترك خلال عامين إلى ثلاثة أعوام وتستهدف الشركة 3.5 مليون مشترك على المدى الطويل وسوف تقوم الشركة بالتركيز على عملاء الكارت والذي يتميزون بارتفاع متوسط العائد من المستخدم.
وخلال المؤتمر الهاتفي قامت أوراسكوم إنه سوف يتم الحفاظ على الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) إيجابيا في عام 2012 وسوف يصل هامش (EBITDA) على المدى الطويل إلى حوالي 40%.
من ناحية أخرى حذف بنك الاستثمار العالمي "جولد ما ساكس" سهم "أوراسكوم تليكوم" القابضة من قائمة الشركات التي أوصت بالشراء فيها كما خفضت تصنيفها إلى محايد عند سعر مستهدف 65 جنيها بدلا من 100 جنيه.
وأرجعت "جولد مان ساكس" هذا التخفيض إلى المشاكل التي تواجهها الشركة في باكستان والجزائر وانخفاض احتمالية وجود عمليات استحواذ في الأجل المنظور.
وأضافت المؤسسة إن إضافة الشركة في قائمة الشراء مؤخرا كان بسبب توقعات إن شركة "إم تى ان" الجنوب إفريقية ستشعل حرب الاستحواذات في المنطقة وهو ما لم يحدث مشيرة إلى أنه منذ إضافة أوراسكوم في قائمة الشراء الموصي بها تراجع السهم أكثر من 35% من قيمته في نفس الوقت الذي تراجع فيه مؤشر الفانيانشيال تايمز ورلد يوروب بنسبة تقل 16%.
من جانبها حددت بيلتون السعر المستهدف لسهم الشركة عند 85 جنيها و90.1 دولار لشهادة الإيداع الدولية موصية بالشراء.
من جانبه حدد HSBC السعر المستهدف لشهادة الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم عند 54 دولارا ما يعادل 57 جنيها للسهم كما خفضت تقييمها من محايد إلى تقليل من المحفظة وهو ما أرجعته إلى التغيرات الهيكلية في أسواق الشركة الرئيسية ومنها باكستان والجزائر.
في نفس السياق توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن يتأثر السعر العادل لسهم شركة أوراسكوم تليكوم القابضة سلبيا بالأحداث السياسية الواقعة في باكستان حيث قامت برفع المخاطرة لسوق التليفون المحمول الباكستاني وكذلك لـ"أوراسكوم تليكوم" من مخاطرة متوسطة إلى مخاطرة مرتفعة.
وتوقع التجاري الدولي أن تتأثر موبيلينك سلبيا بارتفاع معدل التضخم وتراجع الأداء المالي.
جدير بالذكر أن موبيلينك تمثل 18% في تقييم التجاري الدولي السابق لأوراسكوم تيليكوم والصادر في 7 أغسطس 2008 محددا السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهرا عند 105.2 جنيه.
وعلى الرغم من التوقعات بتأثير موبيلينك سلبيا على تقييم أوراسكوم تليكوم، فيتوقع التجاري أن يكون هناك زيادة محتملة في سعر سهم أوراسكوم تليكوم على المدى الطويل مقارنة بالسعر الحالي للسوق.
من ناحية أخرى قالت صحيفة كوريير النمساوية إن شركة ويذر انفستمنتس المالكة لأوراسكوم تدرس شراء حصة في الشركة النمساوية أو دمجها مع أوراسكوم. وذكرت الصحيفة أن أوراسكوم أجرت محادثات مع شركة أوياج القابضة التابعة للحكومة النمساوية بشأن شراء حصتها البالغة 28%.
وتمتلك شركة الاتصالات النمساوية عددا من شركات الهاتف المحمول في شرق أوروبا إلى جانب ترخيص هاتف ثابت ومحمول محليا. وترددت تكهنات منذ سنوات عن أن الشركة هدف لصفقة استحواذ منذ فشل صفقة سويس كوم في عام 2004.
وقالت صحيفة كورير اليومية النمساوية أن الاتفاق قد يأخذ شكل عملية اندماج بين أوراسكوم تليكوم أوستريا تحتفظ بموجبها شركة أوياج القابضة التابعة لحكومة النمسا بحصة في الشركة الجديدة.
وقال التقرير إن أوراسكوم تبحث العمل مع مجموعة الاستثمارات الخاصة ويذر انفستمنتس بشأن التمويل، وقال ستيفانو سونجينى المتحدث باسم ويذر انفستمنتس أنه لا يستطيع التعليق بشأن ما إذا كانت محادثات قد جرت بخصوص تليكوم أوستريا. وقال إن ويذر انفستمنتس أجرت عموما محادثات مع "عدد كبير من شركات الاتصالات".
وكان بوريس نيمسيك الرئيس التنفيذي لتليكوم أوستريا قد قال في مقابلة الشهر الماضي أنه يرحب بالتوصل إلى "علاقات شراكة استراتيجية" محتملة مع مشغلي اتصالات آخرين.
وعلى جانب آخر حدد بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس السعر المستهدف لسهم شركة أوراسكوم تليكوم عند 96.5 جنيه ما يعادل 91 دورا لشهادة الإيداع الدولية بأعلى من السعر السوقي 79%.
وأبقت هيرمس على السعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم القابضة" عند 106.2 جنيه والسعر العادل لشهادة الإيداع الدولية عند 96.4 دولار وكررت توصيتها السابقة بالشراء المديين البعيد والقصير.
حددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 3.33 جنيه متوقعة أن تصل إلى 4.99 جنيه بنهاية 2009. مشيرة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 14.1 مرة متوقعة أن يصل إلى 7.4 مرة بنهاية 2010.
كما حددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم عند 15.66 جنيه ومضاعف القيمة الدفترية عند 3 مرات متوقعة أن تصل عام 2010 إلى 19.9 جنيه وأن تصل مضاعف a الربحية إلى 2.49 مرة.
أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح 1.715 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح 5.925 مليار جنيه النصف الأول لعام 2007 تضمنت 708 ملايين دولار أرباحا استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم.
بلغت إيرادات النشاط خلال الفترة 14.467 مليار جنيه بزيادة 19% عن العام الماضي وبزيادة 5% عن الربع الأول 2008، فيما بلغت الإيرادات لشهادة الإيداع الدولية 1.39 دولار بزيادة 3% عن يونيو 2007.
ذكرت هيرمس أن متوسط العائد للمستخدمين والمشتركين والعوائد المتحققة توافقت مع توقعات هيرمس لها، بينما خالف كل من الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والإيرادات.. أرجعت ذلك إلى النتائج التشغيلية السيئة وغير المتوقعة والبنوك غير المتكررة.
قالت هيرمس إن أوراسكوم تليكوم أضافت 3.3 مليون مشترك الربع الثاني من 2008 بانخفاض 17.1% خلال الربع و35.7% خلال السنة إلى 77.3 مليون مشترك متماشية بذلك مع توقعات هيرمس ويرجع التباطؤ في الإجمالي الكلي خلال الربع إلى التباطؤ في إجمالي موبيلينك.
ربحت موبينيل أعلى مساهمة من ذلك الإجمالي للربع بحوالي 41% من الإجمالي الكلي، تلاها بنجلادينك بنسبة 35% من إجمالي الربع.
بلغ هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الكلي لـ47.9% GSM مخالفة توقعات هيرمس له ليصل إلى 50.3% بانخفاض عن 50.9% الربع الأول من 2008 أشار التقرير إلى أن كلام موبيلينك، بنجلادينك، دجيزى كانوا دون المستوى بينما كانت تونسيانا وموبينيل أعلى من المستوى.
أضافت أن نتائج الربع الثاني قد تأثرت وبسبب خسائر FX المقدرة بـ15 مليون دولار لانخفاض قيمة PKR مقابل الدولار، بالإضافة إلى فقد 33 مليون دولار المتعلقة بخفض قيمة الاستثمار المتبقي في الجزائر للشركة.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business