الأحد، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨

البورصات العربية: خسائر بالمليارات ومناشدة الحكومات للتدخل

البورصات العربية: خسائر بالمليارات ومناشدة الحكومات للتدخل

سي. إن. إن. العربية
14/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - واصلت الأسهم العربية تراجعها، الأحد، لا سيما في منطقة الخليج، التي فقدت الأسهم فيها مليارات الدراهم والدنانير والريالات، بقيادة أكبرها البورصة السعودية، وتتبعها الكويتية والإماراتية، هذه الأخيرة التي فقدت أكثر من 71 مليار درهم في ست جلسات فقط.
وعلت أصوات في كل من الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عُمان تناشد الحكومات التدخل لوقف نزيف الأسهم عن طريق ضخ سيولة في السوق، أو القيام بعمليات شراء واسعة عن طريق المحافظ وصناديق الاستثمار الحكومية.
إلى ذلك، استطاع المؤشر السعودي تقليص خسائره، الأحد، قبل الإغلاق، لينهي يومه على تراجع بنحو 0.55 في المائة، بعدما فقد 43 نقطة جديدة أوصلته مستوى 7759 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها أربعة مليارات ريال على نحو 136.5 مليون سهم.
ومزيد من التراجع أيضا في بورصة الكويت، التي أنهى مؤشرها تداولات الأحد خاسرا نحو 275 نقطة ليستقر عند مستوى 12848 نقطة، وينخفض أيضا عن مستوى 13 ألف نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 96 مليون دينار كويتي على نحو 200 مليون سهم.
وعصف التراجع بجميع مؤشرات القطاعات التي هوت، يقودها قطاع الخدمات الذي فقد مؤشره نحو 544 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بنحو 451 نقطة، ثم الصناعة بخسارة نحو 227 نقطة.
وفي المقابل، تصدر سهم "طيران الجزيرة" الأسهم الرابحة، بعدما صعد بنحو ثمانية في المائة، بينما فقد سهم "الكويتية لبناء المعامل والمقاولات" نحو تسعة في المائة من قيمته مسجلا أكبر خسارة.
وفي السياق ذاته، قدر خبير خسائر سوق الكويت للأوراق المالية منذ يونيو/حزيران الماضي حتى الأحد بنحو 12 مليار دينار كويتي، فيما توقع خبير آخر معاودة السوق ارتفاعه قريبا.
ونقلت وكالة أنباء الكويت عن المحلل المالي علي النمش قوله: إن "خسائر البورصة منذ بداية التصحيح الفعلي في يونيو( حزيران) حتى إغلاق الأحد تقدر بقيمة 12 مليار دينار كويتي، وذلك في غضون 90 يوما."
وفي نفس الموجة "الحمراء"، واصلت الأسهم الإماراتية نزيفها وسط مطالب بتدخل الحكومة لوقفه، إذ هوى مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، 2.8 في المائة، ليفقد الأسهم الإماراتية 19.25 مليار درهم من قيمتها، لتصل خسائر الأسهم أكثر من 71 مليار درهم في ست جلسات.
وأنهى المؤشر الإماراتي تعاملات الأحد عند مستوى 4719 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 1.87 مليار درهم إماراتي على نحو 430 مليون سهم. وقاد سهم "أريج" الأسهم الرابحة عندما صعد بنحو 15 في المائة إلى سعر 3.45 دراهم، في حين مني سهم "الكويتية للاستثمار والتمويل" بأكبر خسارة متراجعا عشرة في المائة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business