الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

أوبك تقول إنها ستخفض تجاوزات الإنتاج وتجري محادثات مع روسيا

أوبك تقول إنها ستخفض تجاوزات الإنتاج وتجري محادثات مع روسيا

Wed Sep 10, 2008 2:38pm GMT

فيينا (رويترز) - عمقت أوبك يوم الاربعاء روابطها مع روسيا منتجة النفط غير العضو في أوبك وقالت انها ستخفض انتاجها بنحو نصف مليون برميل يوميا.
وقال المحللون ان المنظمة تسعى لدعم الاسعار عند مستوى حول مئة دولار للبرميل بعد انخفاضها عن ذروتها التي تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي الى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر دون مستوى 102 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.
وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي وزراء دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على حصص الانتاج القائمة التي لم تتغير طوال العام ومازالت نظريا لم تتغير.
وكان من المتوقع ان يتم خفض الامدادات الفعلية التي تتجاوز سقف الانتاج دون اعلان ولم يتوقع الكثيرون الاعلان عن أي تغيير.
وقال شكيب خليل رئيس أوبك ان قرار يوم الاربعاء يخفض انتاج المنظمة فعليا عن مستواه في يوليو.
وقال "اعتقد انكم اذا اجريتم عملية حسابية بطريقة صحيحة فان خفض الانتاج سيكون بحوالي 520 ألف برميل يوميا."
وارتفعت أسعار النفط في باديء الامر بنحو دولار ثم تراجعت بعد ذلك الى 103 دولارات دون تغيير عن سعر اقفاله السابق.
والمفاجأة الاخرى ان روسيا منتجة الطاقة التي تحضر اجتماعات أوبك كمراقب ارسلت مسؤولا بارزا جدا هو نائب رئيس الوزراء ايجور سيتشن.
وربط المحللون حضوره بالتوترات بين روسيا والغرب بسبب صراع موسكو مع جورجيا.
وقالت وزارة الطاقة الروسية ان روسيا تريد اجراء حوار دوري مع أوبك ودعت ممثليها الى موسكو لحضور اجتماع في أكتوبر تشرين الاول.
وفي الماضي كانت روسيا توافق على خفض انتاجها تمشيا مع تخفيضات انتاج أوبك لدعم الاسعار.
واستند تقدير خليل لحجم النفط الذي سيسحب من السوق الى كميات النفط التي تنتجها الدول الاعضاء فعليا وليس على المستويات المتفق عليها.
وقالت اوبك انها عادت الى سقف الانتاج البالغ 28.8 مليون برميل يوميا الذي كان ساريا قبل عام من 29.67 مليون برميل يوميا.
لكن نظرا لخروج اندونيسيا من المنظمة من أول يناير كانون الثاني تم خصم حصتها مما يعني ان سقف الانتاج لم يتغير.
وقال بول هورشنيل من باركليز كابيتال "البيان كان متوقعا." وأضاف "مع ذلك فانه يتحدث عن الالتزام الصارم بحصص الانتاج في حين كنا نتوقع أن يأتي الخفض في الشهور المقبلة دون اعلان."
واتفق اخرون على ان المفاجأة الوحيدة هي ان أوبك أعلنت نواياها بشأن خفض التجاوزات في الانتاج عن الحصص المتفق عليها.
وقال اوليفر جاكوب من بتروماتريكس "البيان واضح لكن ما يقوله حقيقة هو انه يتعين على الدول الاعضاء الالتزام بحصص الانتاج وهو ما يعني اساسا ان توقف السعودية ضخ انتاجها الاضافي الذي بدأته هذا الصيف وهو أمر كان متوقعا." وأضاف "اقول ان هذه نصف مفاجأة لانهم أعلنوا ذلك بشكل رسمي."
ويقدر ان أوبك كانت تضخ نحو 790 الف برميل يوميا فوق المستوى المستهدف. أغلبها يأتي من السعودية.
وفي اجتماع استثنائي في جدة أعلنت السعودية من جانب واحد انها ستضخ 9.7 مليون برميل يوميا بزيادة بنحو 750 الف برميل يوميا عن حصتها.
وقالت المملكة انها تستجيب لارتفاع الاستهلاك وقال مصدر خليجي بارز يوم الثلاثاء انه يتوقع ان تواصل المملكة ضخ 9.7 مليون برميل يوميا اذا استقر الطلب.
وقال علي النعيمي وزير النفط السعودي للصحفيين لدى وصوله الى فيينا " السوق في حالة توازن وقد عملنا بجد منذ يونيو حزيران لاعادة الاسعار لما هي عليه الان. أعتقد اننا نجحنا بدرجة كبيرة."
ولم يعلق بعد على قرار أوبك الذي أعلن في نحو الساعة الثالثة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش) يوم الاربعاء في اعقاب اجتماع بدأ بعد العاشرة من مساء يوم الثلاثاء.
وقبيل اجتماع أوبك بدا أن الوزراء سعداء بسعر النفط واشاروا الى ان لا حاجة على الارجح لاتخاذ اجراء عاجل غير ان بعضهم ومنهم ايران وليبيا وفنزويلا والجزائر قالوا ان هناك احتمال ان يزيد المعروض في السوق.
وقال هورشنيل "في حين نعتقد ان السعودية ستكون سعيدة تماما بنطاق سعري بين 90 و100 دولار يبدو ان دولا اخرى اعضاء تريد سعرا اعلى قليلا. وبالنسبة لها يبدو ان مستوى مئة دولار يتشكل كحد أدنى."
وستراجع أوبك سياستها الانتاجية مرة أخرى في اجتماعها المقبل في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول.
من سايمون ويب ولوك باتشيموثو
(شارك في التغطية سايمون ويب والكس لولر وسمر سعيد وراندي فابي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business