الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر للهبوط

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر للهبوط


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
واصلت بورصة مصر خسائرها للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع ملحوظة من قبل المستثمرين الأجانب على الأسهم الكبرى والقائدة تأثرا بالتراجع الحاد الذي أصاب سوق الأسهم الأمريكية الثلاثاء.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.66% مسجلا 8261.92 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و135 مليون جنيه.
كما هبط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقسي أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.01% ليغلق عند 1711.61 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن الهبوط الحاد الذى أصاب سوق الاسهم الامريكية خلال تعاملات الثلاثاء أثر بالسلب على أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن، مما انسحب على أسهمها المحلية فى البورصة المصرية.
وأضافوا أن أسهم "أوراسكوم تليكوم"، و"أوراسكوم للانشاء"، و"هيرميس" تراجعت على نحو ملحوظ خلال تعاملات الأربعاء، كما واصل سهم مجموعة "طلعت مصطفى" تراجعه لكن بشكل طفيف.
وأشاروا إلى أن الارتفاعات تركزت أغلبها فى أسهم المضاربات منها الوطنية للزجاج والإسكان للنقابات المهنية والعقارية المصرية والعقارية للبنوك الوطنية والمصرية للدواجن.
ولفتوا إلى أن تعاملات الأربعاء شهدت عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والمصريين مما حد من هبوط السوق.
دفعت عمليات جني الأرباح بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع مع إغلاق تعاملات الثلاثاء، بعد نشاط دام على مدى جلستين متتاليتين، وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وكانت ابرز خمس شركات إرتفاعا هي، الوطنية للزجاج والبلور 22.83 جنيه، الوطنية للاسكان للنقابات المهنية 35.48 جنيه، العقارية المصرية33.67 جنيه، العقارية للبنوك الوطنية للتنمية 39.62 جنيه، المصرية للدواجن 53.14 جنيه.
بينما كانت ابرز خمس شركات إنخفاضا هي، بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل)16.97 جنيه، غاز مصر243.94 جنيه، الشرقية للدخان - ايسترن كومباني 285.07 جنيه، بنك بيريوس - مصر 22.89 جنيه، اوراسكوم للفنادق و التنمية 42.51 جنيه.
"طلعت مصطفى" تقول ان قيمتها 6.37 مليار
قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري الاربعاء -التي تضرر سعر سهمها باعتقال رئيسها السابق في قضية قتل- إن أصولها تبلغ قيمتها 34.5 مليار جنيه مصري.
وأضافت إن التقييم الذي أجرى 30 يونيو/ حزيران 2008 عن طريق شركة سي.بي. ريتشارد اليس العقارية الدولية في لندن جاء أعلى بنسبة 74 % من تقييم الشركة في عام 2007.
وبأسعار السوق الراهنة البالغة سبعة جنيهات للسهم تبلغ القيمة السوقية للمجموعة 14.2 مليار جنيه حسب بيانات رويترز.
وكان سعر السهم يبلغ 8.2 جنيه قبيل مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم يوم 29 يوليو/ تموز، وبلغ السهم 4.86 جنيه يوم الثالث من سبتمبر/ أيلول 2008 بعد أن وجهت النيابة اتهاما لرئيس الشركة هشام طلعت مصطفى بدفع مبلغ مليوني دولار لضابط شرطة سابق لقتلها.
وتولى طارق طلعت مصطفى شقيق هشام رئاسة الشركة التي تبني منطقة سكنية فاخرة في الصحراء شرقي القاهرة.
"المصرية للمنتجعات السياحية" تعيد شراء أسهمها
اعلنت البورصة المصرية الاربعاء إن الشركة المصرية للمنتجعات السياحية تعتزم إعادة شراء 25 مليون سهم أي ما يعادل 2.4 % من اجمالي عدد الاسهم حسب بيانات رويترز.
وقالت الشركة في بيان إن عملية إعادة الشراء ستتم في الفترة من التاسعة من سبتمبر/ أيلول 2008 وحتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الاول من نفس العام.
وتراجع سهم المصرية للمنتجعات السياحية التي تملك مساحات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر بنحو نصف قيمته حتى الان في عام 2008 فبدأ العام بسعر 7.20 جنيه في يناير/ كانون الثاني ليغلق على 3.50 جنيه الثلاثاء.
(الدولار يساوي 5.42 )

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business