الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع النفط من جراء ضعف الطلب وصعود الدولار

تراجع النفط من جراء ضعف الطلب وصعود الدولار

Wed Sep 10, 2008 8:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت أسعار النفط يوم الاربعاء الى أدنى مستويات لها في خمسة أشهر اذ طغى ضعف الطلب وصعود الدولار على قرار مفاجيء لاوبك بخفض الانتاج والاعاصير المتلاحقة في خليج المكسيك التي بدات تقلص بشدة من امدادات الطاقة في الولايات المتحدة.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض سعر عقود الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 68 سنتا الى 102.58 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق الى 101.36 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ اوائل ابريل نيسان.
وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.37 دولار الى 97 ر98 دولار للبرميل بعد أن نزل يوم الثلاثاء دون 100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ ابريل نيسان.
وجاء هبوط النفط بعد ان أظهر أحدث تقرير شهري لوكالة الطاقة الدولية صدر يوم الاربعاء أن الوكالة خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 100 الف برميل يوميا بسبب تأثير الضعف الاقتصادي والاسعار المرتفعة.
وقلصت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 40 الف برميل يوميا ليصل الى 890 الف برميل يوميا. وتتوقع الوكالة نمو اجمالي الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 690 الف برميل يوميا.
ويقل الطلب الامريكي على النفط نحو 3.8 في المئة عما كان عليه العام الماضي وذلك وفق ما أظهرته بيانات حكومية.
وتعرضت أسعار النفط والسلع الاولية لاخرى ايضا لضغوط اليوم الاربعاء من جراء صعود الدولار الامريكي وهو عامل أضعف السلع بتقويض القوة الشرائية للمشترين الذي يستخدمون عملات اخرى. وسجل الدولار اعلى مستوى له في سنة مقابل سلة العملات اليوم الاربعاء.
وحد من تراجع النفط يوم الاربعاء قرار اوبك المفاجيء التي اعلنت انها اتفقت على تعديل سقف الانتاج الى 28.8 مليون برميل يوميا وهو ما قال رئيس المنظمة انه يعني خفض الامدادات نحو 520 الف برميل يوميا مقارنة مع يوليو تموز خلال الاربعين يوما المقبلة.
وقالت اوبك في البيان الختامي انه نظرا لوجود وفرة في المعروض في السوق فقد اتفق المؤتمر على الالتزام بمخصصات الانتاج المتفق عليها في سبتمبر ايلول 2007 والمعدلة لضم العضوين الجديدين انجولا والاكوادور واستبعاد اندونيسيا والعراق وتبلغ اجمالا 28.8 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business