الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع البنوك متأثرة بنتائج ليمان

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع البنوك متأثرة بنتائج ليمان

Wed Sep 10, 2008 7:38pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء في تراجع قاده قطاع البنوك بعد أن تسببت المشاكل المحيطة ببنك ليمان براذرز الامريكي الذي أعلن خسائر ربع سنوية وخطة لاعادة الهيكلة في تجدد المخاوف بشأن سلامة النظام المصرفي.
وبنهاية التعامل في أسواق اوروبا هبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.64 بالمئة الى 1148.23 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة يوم الاربعاء هبط المؤشر اكثر من واحد في المئة. والان فان المؤشر منخفض نحو 24 في المئة عما بدأ به العام.
وقال ليمان انه يعتزم بيع حصة أغلبية في وحدة ادارة الاستثمارات والتخلص من أصول عقارية تجارية في اطار سعيه لزيادة رأس المال.
وقد هوت أسهم ليمان نحو 46 بالمئة يوم الثلاثاء مع تنامي المخاوف ألا يتمكن رابع أكبر بنك استثماري في وول ستريت من جمع رأس المال الذي يحتاج اليه بشدة لتجاوز أزمة الائتمان العالمية.
وكانت اسهم البنوك هي الخاسر الاكبر اليوم الاربعاء فهبط سهم دكسيا 4.2 بالمئة ورويال بنك او سكتلاند 3.6 بالمئة وباركليز 5.3 بالمئة ويو.بي.اس اكثر من اربعة بالمئة.
وهبط ايضا سهم ناتكسيس ستة في المئة وتراجع سهم كريدي اجريكول بنسبة 4.8 في المئة.
واستمرت المخاوف بشان صحة القطاع المالي. وقال كريدي اجريكول اكبر بنك لاعمال التجزئة المصرفية في فرنسا انه سيسرح 500 من موظفيه في كاليون وحدته لاعمال الاستثمار المصرفي التي تضررت بشدة من جراء ازمة الائتمان العالمية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 9 ر0 في المئة وهبط مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة بينما نزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business