الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

إيرباص تعتزم بناء مصنع لها في تونس في إطار خطة لخفض التكاليف

إيرباص تعتزم بناء مصنع لها في تونس في إطار خطة لخفض التكاليف

دويتشه فيله
11/9/2008

أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية لصناعات الدفاع والطيران أن ايرباص تعتزم بناء مصنع في تونس لإنتاج مكونات مستخدمة في صناعة الطائرات، مستفيدة من قلة تكاليف الإنتاج، يأتي ذلك في إطار خطة تنفذها الشركة لخفض التكاليف.

قال لويس جالويس الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والفضائية "إي.ايه.دي.اس"، وهي الشركة الأم لشركة ايرباص لصناعة الطائرات، إن ايرباص تعتزم بناء مصنع لإنتاج مكونات تستخدم في صناعة الطائرات في تونس. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة إعادة هيكلة تستهدف خفضا إضافيا للإنفاق بمقدار مليار يورو سنوياً اعتباراً من 2010، وتمتد الخطة لتشمل الشركة الأم إي.ايه.دي.اس.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن بناء المصنع في تونس سيكون أول استثمار مباشر لايرباص خارج منطقة اليورو، ويهدف تحديدا لخفض التكلفة. وأضاف جالويس أن على ايرباص أن تعزز حضورها في الهند، معللاً ذلك بقربها من السوق. كما قال جالويس أن الشركة أنشأت مصنعاً في الصين لصناعة طائرات ايرباص من طراز أي 320 للمسافات المتوسطة، ومن المقرر افتتاحه في نهاية الشهر الجاري أيلول/ سبتمبر.

خطة لخفض النفقات:


وفي مقابلة له مع صحيفة لوموند الفرنسية صرح جالويس بأنه سيجري كشف النقاب عن تفاصيل الخطة أمام نقابات العمال في ايرباص إلى جانب حصة ايرباص من خطة خفض الإنفاق على مستوى المجموعة وتبلغ 650 مليون يورو. يُذكر أن الخطة السابقة كانت تنص على تقليص الإنفاق بواقع 2.1 مليار يورو بين عام 2007 و2010 في ايرباص وحدها.

تأثيرات ضعف الدولار سلباً:
وأعلنت الشركة الأم في تموز/ يوليو أنها تنوي مطالبة جميع أقسامها بتحمل عبء التصدي لضعف الدولار. ويؤثر ضعف الدولار علي إي.ايه.دي.اس لأن معظم إيراداتها مقومة بالدولار، بينما نصف التكلفة فقط مقومة بالعملة الأمريكية. ويغير تحرك الدولار بواقع سنت واحد دخل التشغيل بواقع مائة مليون دولار. يُذكر أن هذا العام شهد كذلك ضربة أخرى لخطط إعادة الهيكلة بعد أن انهارت صفقة بيع خمسة مصانع لايرباص في فرنسا وألمانيا لموردين من الخارج نتيجة جفاف مصادر التمويل بسبب أزمة الائتمان العالمية.



دويتشه فيله+ وكالات "ع.غ"

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business