الاثنين، ١٧ نوفمبر ٢٠٠٨

إتحاد: بريطانيا تواجه انكماشاً حاداً ونمواً كبيراً في معدل البطالة

إتحاد: بريطانيا تواجه انكماشاً حاداً ونمواً كبيراً في معدل البطالة

Mon Nov 17, 2008 9:43am GMT

لندن (رويترز) - قال اتحاد الصناعة البريطاني يوم الاثنين ان بلاده ستواجه أكبر انكماش اقتصادي منذ نحو عقدين في العام القادم وان عدد العاطلين عن العمل قد يرتفع الى قرابة ثلاثة ملايين شخص بحلول العام 2010.
وتوقع الاتحاد انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.7 بالمئة في 2009 وقال ان الاضطرابات المالية العالمية هي السبب في تعديل توقعاته التي أصدرها في سبتمبر ايلول بتحقيق نمو بنسبة 0.3 بالمئة.
وقال جون كريدلاند نائب المدير العام لاتحاد الصناعة البريطاني "من الواضح أن الركود القصير والبسيط الذي كنا نتوقعه قبل بضعة شهور سيكون على الأرجح أعمق وأطول أمدا.
"النظام المصرفي يواجه ضغوطا هائلة .. ساحبا معه ثقة المستهلكين والأعمال الى أسفل."
وقال الاتحاد ان من المتوقع أن يبلغ عدد العاطلين عن العمل مليوني شخص بنهاية هذا العام يرتفع الى 2.88 مليون أو تسعة بالمئة من القوى العاملة في العام 2010 وهو العام الذي سيتعين فيه على حزب العمل الحاكم الدعوة الى انتخابات عامة.
وسيكون هذا أكبر إجمالي لعدد العاطلين منذ الربع الأخير من العام 1993. وأظهرت بيانات رسمية نشرت الأسبوع الماضي ارتفاع البطالة في بريطانيا الى أعلى مستوى منذ العام 1997 في ثلاثة شهور حتى سبتمبر ايلول اذ بلغ عدد العاطلين عن العمل 1.825 مليون شخص.
وقال ايان مكافيرتي كبير المستشارين الاقتصاديين للاتحاد "تظهر أحدث التوقعات أن العام 2009 سيكون صعبا للغاية بالنسبة للأعمال.. في ظل أكبر انخفاض في الناتج المحلي الاجمالي منذ عام 1991."
وقال الاتحاد ان انخفاض الإنفاق وأسعار السلع سيخفف ضغوط الأسعار متوقعا انخفاض معدل التضخم الى 1.7 بالمئة بنهاية العام القادم من 4.2 بالمئة في الربع الماضي.
وتوقع اتحاد الصناعة البريطاني تراجع الاستثمارات الثابتة بنسبة 3.8 بالمئة في 2008 و10.5 بالمئة في 2009 مع تفاقم أضرار الشركات من تباطؤ الطلب وصعوبة الحصول على ائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business