الاثنين، ١٧ نوفمبر ٢٠٠٨

رئيس قناة السويس: تباطؤ معدلات مرور البضائع بالقناة

رئيس قناة السويس: تباطؤ معدلات مرور البضائع بالقناة

Mon Nov 17, 2008 1:46pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس يوم الاثنين أن معدلات مرور البضائع بالقناة قد بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا وأوضح ان أصول القناة ليست ضمن صكوك الملكية التي ستمنحها الدولة للمواطنين المصريين.
وقال فاضل للصحفيين خلال مشاركته في المنتدى الدولي الأول لقناة السويس والذي عقد يوم الاثنين تحت عنوان "قناة السويس والمتغيرات العالمية" أن تراجع حجم التجارة العالمية بين الدول المصدرة والدول المستوردة الى جانب تراجع معدلات النمو في عدد من الدول و تذبذب أسعار النفط العالمية قد أثر على حجم البضائع المارة بالقناة.
وأضاف أن انخفاض أسعار العملات وتقلباتها المستمرة كان له تأثير محدود على إيرادات القناة بسبب تحصيل قناة السويس رسومها عن طريق وحدة حقوق السحب الخاصة.
وتابع انه رغم الأزمة المالية فأن قناة السويس قد حققت خلال الستة أشهر الماضية من العام الجاري نموا بلغت نسبته 18 في المئة بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال أن تداعيات الازمة المالية الحالية على قناة السويس لن تؤثر على خطط ادارة القناة لتطوير المجرى الملاحي للوصول الى غاطس 66 قدم بدلا من 62 قدم حاليا.
وأضاف ان قناة السويس واجهت في عام 1997 تأثيرات الازمة المالية التي حدثت لدول جنوب شرق اسيا دون أن يؤثر ذلك على خطط تطويرها وتعميقها.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بقناة السويس.
وحققت قناة السويس خلال شهر سبتمبر أيلول عائدات بلغت 469.6 مليون دولار مقابل 504.5 مليون دولار خلال شهر أغسطس اب بتراجع بلغ 34.9 مليون دولار.
وأعلن فاضل ان أصول قناة السويس ليست ضمن صكوك الملكية التي ستمنحها الحكومة المصرية للمواطنين وانه لا يوجد أي توجه الان لدى مصر لبيع هذه الاصول سواء للمواطنين أو غيرهم.
وحققت قناة السويس خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران الماضي عائدات قياسية سنوية جديدة بلغت نحو 5 مليارات و 113 مليون دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 .
ويعقد المنتدى بالتعاون بين هيئة قناة السويس وجامعة القناة بمناسبة مرور 139 عاما على افتتاح قناة السويس أمام الملاحة الدولية ويستمر حتى الاربعاء المقبل.
ويهدف المنتدى الى تسليط الضوء على أهمية قناة السويس كشريان حيوي للتجارة العالمية وإبراز التحديات التي تواجه القناة وسبل مواجهتها مع إلقاء الضوء على دور القناة وأثرها على التنمية الاقتصادية في مصر وتأثير الازمة الاقتصادية عليها.
من يسري محمد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business