الاثنين، ١٧ نوفمبر ٢٠٠٨

الحكومة: مصر قد تبيع حصصاً في القطاع العام

الحكومة: مصر قد تبيع حصصاً في القطاع العام

Mon Nov 17, 2008 11:19am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين ان الحكومة المصرية قد تبيع حصص اقلية مازالت تحتفظ بها في بعض شركات القطاع العام بعد أن توزع اسهما على المواطنين في اطار خطة اقترحها الحزب الحاكم.
ولم يستبعد محيي الدين امكانية ادراج المزيد من شركات القطاع العام في الخطة وهو ما قد يزيد من شعبية برنامج الخصخصة بتوزيع الاسهم على المصريين لبيعها أو تداولها في البورصة.
ويشمل الاقتراح الذي أعلنه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الاسبوع الماضي منح البالغين من المصريين اسهما مجانية في 155 شركة. وستبقي الدولة على حصص تتراوح بين 30 و67 بالمئة في الشركات الكبرى.
وتهدف الحكومة الى التمسك بحصص الاغلبية التي تملكها لكنها تدرس بيع الاصغر منها.
وأبلغ محيي الدين الصحفيين مساء يوم الاحد "بالنسبة لنا حصصا تتراوح بين 67 و51 بالمئة ستبقى للابد." وأضاف "يمكن بيع نسبة 30 بالمئة عن طريق عطاءات... (لكن) ذلك سيحتاج لبعض الوقت."
وباعت مصر حصصا بمليارات الدولارات في شركات مملوكة للدولة منها بنوك وشركات مواصلات وصناعة منذ أن عين الرئيس حسني مبارك حكومة تضم انصار التحرير الاقتصادي في عام 2004.
لكن اخر أكبر محاولة خصخصة باءت بالفشل في يونيو حزيران الماضي عندما لم يعرض أي من المتقدمين للشراء السعر المستهدف لبيع بنك القاهرة. وجاء أعلى عرض من بنك اليونان الوطني وبلغت قيمته 2.025 مليار دولار.
ورد محيي الدين على سؤال عما اذا كانت كيانات حكومية مثل بنك القاهرة قد تدرج في البرنامج الجديد قائلا "امكانية اضافة شركات أخرى قائمة بدرجة كبيرة... لكنها بالتأكيد لن تشمل حصص أغلبية."
وقال ان الامر قد يستغرق بضعة أشهر من الحكومة والبرلمان لوضع مسودة قانون والموافقة عليه. وقال "بعد الموافقة على القانون سنحتاج لعام على الاقل قبل أن تصل أسهم الشركات الى البورصة."
وساعد برنامج الخصخصة الاقتصاد المصري على تحقيق أسرع معدل نمو في عشرات السنين لكنه أثار استياء عام.
ودعت جماعات معارضة الى وقف الخصخصة بعضهم مناديا بابعاد الشركات الحكومية عن أيدي الاجانب والبعض الاخر قائلا ان العملية شابها فساد.
وقال محيي الدين ان الحكومة ستوقف "الاساليب التقليدية في الخصخصة" حتى يتم استكمال البرنامج الجديد.
وأضاف "الدولة تركز على هذا البرنامج بالتحديد الآن... وسيستوعب كل الاهتمام وفور استكماله قد نهتم بدراسة اساليب أخرى أو مسارات أخرى للخصخصة."
وقال بعض المحللين ان البرنامج المقترح سيساعد الحكومة على معالجة انتقادات بشأن توزيع الثروة التي لا تصل للفقراء من المصريين الذين لا يستفيدون من ازدهار الاقتصاد.
وقال محيي الدين ان نحو 41 مليون مصري سيستفيدون من البرنامج الجديد الذي سيشمل "بضع مئات من الجنيهات المصرية" لكل مواطن.
(الدولار يساوي 5.5255 جنيه مصري)
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business