الأربعاء، ١١ مارس ٢٠٠٩

صعود أوراسكوم تليكوم يدفع البورصة المصرية لمواصلة المكاسب

صعود أوراسكوم تليكوم يدفع البورصة المصرية لمواصلة المكاسب

Wed Mar 11, 2009 2:15pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية للجلسة الخامسة على التوالي يوم الاربعاء مدعوما بصعود عالمي ساعد أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل على التقدم أكثر من عشرة بالمئة في معاملات نشطة.
كانت الأسواق العالمية ارتفعت بقوة يوم الثلاثاء بعدما قال الرئيس التنفيذي لسيتي جروب ان المجموعة المصرفية تحقق أرباحا.
وقال محمد عشماوي من التجاري الدولي للسمسرة "المحرك الرئيسي للأسواق الآن هو قطاع الاتصالات وتأثير ما حدث في الأسواق العالمية أمس."
وشهد سهم مشغل اتصالات الهاتف المحمول الاقليمي معاملات كثيفة ليوم ثان بعد صعوده نحو خمسة بالمئة يوم الثلاثاء. وأغلق السهم مرتفعا 10.11 في المئة عند 20.25 جنيه مصري (3.57 دولار) بعد أن بلغ ذروة عند 20.60 جنيه خلال المعاملات.
وقال عشماوي "أوراسكوم تليكوم يعوض ما فاته .. معظم أسهم (الشركات الكبرى) هذه ارتفعت يوميا في الآونة الأخيرة بين اثنين وثلاثة وأربعة بالمئة وأوراسكوم تليكوم كان متراجعا."
وبحسب بيانات لرويترز كان سهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات الاتصالات العربية من حيث عدد المشتركين ثالث أسوأ الأسهم أداء على مدى الجلسات الخمس الأخيرة على مؤشر اي.جي.اكس 30.
وقال وفيق داود من نعيم للسمسرة "أوراسكوم تليكوم عند أسعار منخفضة جدا جدا ... انه أرخص من معظم الأسهم في السوق من حيث النسب المالية."
وتباين أداء سائر أسهم الاتصالات. فقد ارتفع سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) 1.99 في المئة الى 151 جنيها في حين سجل سهم الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر الخطوط الهاتفية الثابتة تراجعا طفيفا.
وارتفعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل 3.51 في المئة الى 126.06 جنيه. وقال متعاملون ان أسهم أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء غالبا ما تكون أول الأسهم المصرية صعودا في أي انتعاش عالمي.
وساهم المستثمرون الأجانب بأقل من 12 في المئة من معاملات يوم الأربعاء وكانوا الفئة الوحيدة التي تتفوق مبيعاتها على مشترياتها وذلك بهامش 42 مليون جنيه.
وقال داود ان بيع المستثمرين الاجانب خلال موجات الصعود في الآونة الأخيرة يظهر نمط تداول احترافي يتوقع تراجع الأسعار في السوق.
وقال "مازلنا في منتصف الأزمة ومن ثم فان العوامل الأساسية ملتوية .. لذا حتى المؤسسات تعتمد على استراتيجيات تداول لدخول السوق والخروج منها بدرجة أكبر من العوامل الأساسية."
وارتفع مؤشر اي.جي.اكس 30 القياسي 2.34 في المئة الى 3712.82 نقطة في حين تقدم مؤشر هيرميس المنافس 1.97 في المئة مسجلا 352.54 نقطة. وزاد مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 0.97 في المئة الى 448.74 نقطة.
(الدولار يساوي 5.6745 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business