الأربعاء، ١١ مارس ٢٠٠٩

العراق يفتتح مشروعاً نفطياً جديداً مع شركة صينية

العراق يفتتح مشروعاً نفطياً جديداً مع شركة صينية

Wed Mar 11, 2009 2:06pm GMT

واسط (العراق) (رويترز) - افتتح العراق مشروعا نفطيا جديدا يوم الاربعاء مع شركة النفط الوطنية الصينية بادئا تنفيذ أول صفقة نفطية كبيرة مع شركة أجنبية منذ سقوط حكم صدام حسين في عام 2003.
وانضم وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الى مسؤولين صينيين في حقل الاحدب في محافظة واسط في جنوب شرق البلاد المقرر ان ينتج في نهاية الامر ما بين 110 الف و130 الف برميل يوميا.
وستدير الشركة الصينية الحقل بموجب عقد وقعه صدام في باديء الامر وأعادت الحكومة العراقية التفاوض عليه العام الماضي للحصول على شروط أفضل عن طريق تغييره من اتفاق مشاركة في الانتاج تم التوصل اليه عام 1997 الى صفقة خدمات برسوم محددة.
وأطلق الشهرستاني عملية مسح سيزمي للحقل وقال المشروع سيبدأ في حفر أربعة ابار للتقييم في غضون بضعة أشهر.
والمشروع رغم صغره من حيث حجم الانتاج يعد حجر الزاوية بالنسبة للعراق الذي يعمل على تنشيط قطاع النفط الذي يمثل افاقا كبيرة لكن تعطله اثار سنوات من العقوبات والحروب ونقص الاستثمارات.
وتسعى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لجذب الشركات الاجنبية من خلال جولتين من طرح العطاءات لعقود خدمات طويلة الاجل لمشروعات تطوير حقول نفط رئيسية.
وتأمل في أن يساعد تراجع أعمال العنف في أغلب ارجاء البلاد في التخفيف من المخاوف الامنية لدى بعض المستثمرين الاجانب واجتذابهم للدولة التي تضم اراضيها ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم.
وشكا بعض المسؤولين بالقطاع من الشروط التي تعرضها الحكومة التي تفضل عقود الخدمات على اتفاقات المشاركة في الانتاج التي تفضلها الشركات.
ويبلع انتاج النفط العراقي حاليا 2.4 مليون برميل يوميا وهو مستوى أقل من مستويات الانتاج قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. لكن الشهرستاني يأمل في زيادة الانتاج الى ستة ملايين برميل يوميا على المدى الطويل.
والصادرات التي تباطأت بسبب مشكلات فنية أقل الان مما كانت عليه قبل الغزو وبلغت ذرتها عند مليوني برميل يوميا في مايو أيار الماضي.
وبدأت الشركة الصينية وهي الشركة الام لشركة بتروتشاينا الانشاءات في حقل الاحدب في يناير كانون الثاني ولم تبدأ أعمال الحفر بعد.
وقال مسؤولون عراقيون ان الصفقة تشمل اتفاقا على ضخ الوقود الى محطة توليد كهرباء قريبة.
وبالاضافة الى حقل الاحدب تفاوضت الحكومة كذلك على صفقة غاز طبيعي مع رويال داتش شل.
من أحمد رشيد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business