الأربعاء، ١١ مارس ٢٠٠٩

أغلب أسهم الخليج تتراجع وسط عمليات جني أرباح

أغلب أسهم الخليج تتراجع وسط عمليات جني أرباح

Wed Mar 11, 2009 4:14pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت أغلب بورصات دول الخليج العربية يوم الاربعاء مع جني المستثمرين الأفراد للأرباح مما دفع المؤشرات في قطر وعمان للانخفاض بأكثر من واحد بالمئة وترك مؤشر بورصة السعودية قرب أدنى مستوياته في عدة أعوام.
وانخفضت الأسهم القطرية لليوم الثاني على التوالي بعد أن ارتفعت بنسبة تسعة بالمئة يوم الاثنين في أعقاب الإعلان عن خطة حكومية لدعم البنوك.
وأغلقت بورصتي دبي والسعودية اللتين ارتفعتا بأكثر من اثنين بالمئة في التعاملات المُبكرة على انخفاض مع استمرار المستثمرين في منطقة الخليج في التركيز على التعاملات قصيرة الأجل.
وارتفع مؤشر بورصة الكويت قليلا مدعوما بمكاسب شركات كبرى في حين انخفضت بورصة أبوظبي لليوم الرابع على التوالي وتراجعت البورصة العمانية للمرة الثالثة في أربعة أيام.
وقال طارق عبد الرازق نائب مدير التداول في المتحدة للاوراق المالية في مسقط " المضاربون يجنون الأرباح الآن وكل العوامل تتضافر لدفع المؤشر للهبوط."
وانخفضت جميع البورصات الخليجية هذا العام مواصلة انخفاضاتها في عام 2008 بعد أن قلص انخفاض أسعار النفط فرص النمو الاقتصادي في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم. وانخفضت أسعار النفط مقتربة من 44 دولارا للبرميل يوم الاربعاء.
وتراجع مؤشر بورصة السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم للمرة الرابعة في خمسة ايام وتراوح فوق مستوى اقفاله يوم الاثنين الذي كان أدنى مستوى منذ أن جددت السعودية مؤشرها.
وقال يوسف قسنطيني من شركة رسملة للاستثمار "الاتجاه مازال سلبيا... لم يحدث تغيير في التوقعات الاقتصادية وحتى يحدث ذلك ستجد السوق صعوبة في تغيير اتجاهها."
وشهد مؤشر دبي تراجعا في كميات التداول الى أدنى مستوى في خمس جلسات فلم تكف أوامر الشراء لانقاذه من تاسع أسوأ مستوى اقفال في 11 جلسة.
وقال وضاح الطه المحلل المالي المقيم في دبي "التقلبات تخف حدتها مما لا يترك للمضاربين هامشا كبيرا" وتوقع ان يستمر هذا الاتجاه يوم الخميس.
وفي أبوظبي انخفض سهم شركة اركان لمواد البناء 9.98 بالمئة مواصلا انخفاضاته الى 44 بالمئة هذا الشهر بعد ان منعت هيئة رقابية اربعة مستثمرين من شراء السهم لانتهاك قواعد التداول.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 0.19 بالمئة الى 2349 نقطة.
وهبط سهم شركة طاقة 7.88 بالمئة في حين عوض سهم اتصالات هذا الانخفاض بارتفاعه بنسبة 1.23 بالمئة.
وفي دبي هبط المؤشر 0.19 بالمئة الى 1516 نقطة مواصلا انخفاضات بنسبة 8.3 بالمئة في 11 يوم تداول.
وتراجع سهم بنك المشرق أكبر شركة مدرجة على المؤشر من حيث القيمة السوقية بنسبة 4.99 بالمئة لتبلغ انخفاضاته 27 بالمئة في الاسبوعين الماضيين.
وهيمنت أسهم ارابتيك القابضة وسوق دبي المالي على التعاملات ومثلت 58 بالمئة من حجم التداول. وارتفع سهم ارابتيك 1.84 بالمئة واستقر سهم سوق دبي المالي.
وفي السعودية تراجع المؤشر 0.32 بالمئة الى 4130 نقطة أي أعلى قليلا من أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني عام 2007.
وفي قطر هبط المؤشر لليوم الثاني على التوالي منخفضا 1.56 بالمئة الى 4641 نقطة.
وكان بنك قطر الوطني هو السهم الوحيد الذي ارتفع فزاد 3.2 بالمئة.
وفي عمان هبط مؤشر بورصة مسقط 1.94 بالمئة الى 4651 نقطة هو ثالث تراجع له في أربعة ايام. وانخفضت أحجام التداول الى ادنى مستوى في ثماني جلسات.
وقاد سهم بنك مسقط البورصة للانخفاض. ونزل 4.27 بالمئة.
وفي الكويت حقق المؤشر أكبر ارتفاع له في خمس جلسات وارتفع 0.47 بالمئة الى 6553 نقطة.
وارتفعت أسهم أكبر أربع شركات مدرجة في البورصة وقادت السوق شركة زين للاتصالات بارتفاع 2.67 بالمئة.
من مات سميث
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business