الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

نظيف يتوقع انخفاض التضخم بـ10% العام القادم

نظيف يتوقع انخفاض التضخم بـ10% العام القادم


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/12/2008
قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أمام مجلس الشعب يوم الاثنين إن الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي في العام الحالي يبلغ 5.5 % بعد أن بلغ النمو 7.2 % في السنة المالية 2008-2009 التي انتهت في يونيو حزيران الماضي.
وقال نظيف في كلمة لمجلس الشعب أذاعها التلفزيون المصري عن السياسات الاقتصادية لحكومته انه يتوقع انخفاض التضخم الى نحو عشرة في المئة بحلول الصيف المقبل.
وبلغ معدل التضخم السنوي ذروته عند مستوى 23.9 % في أغسطس آب الماضي ثم انخفض الى 20.3 % في نوفمبر تشرين الثاني
وقال نظيف أن اقتصاد بلاده قوى وقادر على تحمل الأزمات ، ويمكنه التأقلم مع متغيرات كثيرة بفضل البرنامج القوى والطموح الذى نفذته الحكومة على مدى السنوات الثلاث الماضية والذى استلهم خطوطه العريضة بل وبرامجه التفصيلية من البرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية.
وأضاف أن النمو غير المسبوق لمدة ثلاث سنوات على التوالى أكسب الاقتصاد المصرى قوة دفع ذاتى ، حيث وزاد متوسط دخل الفرد إلى نحو 10100 جنيه فى السنة مقابل 7000 جنيه ..وتراجع معدل البطالة إلى 4.8 % بعد أن كان قد تجاوز ال10 %..كما حققت القطاعات الإقتصادية المختلفة طفرات غير مسبوقة فى النمو.
ونوه رئيس الوزراء بأن الاقتصاد المصرى نجح فى تخطى الأزمات التى واجهته ومنها أزمة الغلاء والتى نتجت عن ارتفاع غير مسبوق فى الأسعار العالمية للطاقة والمعادن والسلع الغذائية الرئيسية.
وأوضح نظيف أن الحكومة نجحت فى التصدى لهذه الأزمة عن طريق رفع المرتبات بمقدار 30 % وهو ما لم يحدث من قبل .. وزيادة ومضاعفة كميات السلع التموينية على البطاقات ..وزيادة متوسط نصيب الفرد من الدعم السلعى والخدمى من 188 جنيها إلى 320 جنيها خلال عام واحد بنسبة 70 %.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business