الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

النفط الأمريكي يهوي 9 % إذ طغت مخاوف الطلب على خفض إنتاج أوبك

النفط الأمريكي يهوي 9 % إذ طغت مخاوف الطلب على خفض إنتاج أوبك

Thu Dec 18, 2008 9:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار النفط الأمريكي أكثر من تسعة في المئة الى 36 دولارا للبرميل يوم الخميس إذ طغى تراجع الطلب وارتفاع مخزونات النفط الأمريكية على اتفاق منظمة أوبك على إجراء خفض قياسي في الانتاج لإيقاف هبوط الأسعار.
وفي إطار مساعيها لوقف هبوط أسعار النفط أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاربعاء خفض الانتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريانه في الاول من يناير كانون الثاني وهو خفض يزيد قليلا عن التوقعات.
وتشهد أسعار النفط هبوطا مستمرا منذ تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي لتسجل مستوى قياسيا وبلغ الهبوط ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة بسبب تراجع الطلب على النفط بفعل الأزمة المالية العالمية. ويتوقع كبار الخبراء الآن أول انخفاض في استهلاك العالم من الطاقة منذ عام 1983.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس هوى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 3.84 دولار الى 36.22 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق من يوم الخميس الى 35.98 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران 2004. ويحين أجل استحقاق عقود يناير يوم الجمعة. وكان السعر انخفض ثمانية في المئة في اليوم السابق عقب قرار أوبك.
وفي لندن هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 2.17 دولار الى 43.36 دولار للبرميل.
وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان تخفيضات الانتاج الحادة لمنظمة أوبك فشلت في إيقاف هبوط أسعار النفط لان السوق أُصيبت بتراجع الطلب على الوقود مع انحسار النمو الاقتصادي العالمي.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لرويترز "السعر لا يرتفع لان السوق كانت تتوقع هذا الرقم (لخفض انتاج اوبك)." واضاف قوله " الاقتصاد العالمي يزداد سوءا ولذا فان السوق تستجيب لهذا."
وقالت مؤسسة جيه.بي.مورجان في مذكرة بحثية انها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل الى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل.
وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تخفيضات لأوبك بلغ حجمها الاجمالي مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول لكنها بدلا من أن تعزز أسعار النفط فانها زادت التشاؤم بشأن الطلب.
ومع توقعات بأن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983 فان الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الاطلاق والبالغ 147.27 دولار في يوليو تموز الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business