الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع قطاعات المعادن والنفط

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع قطاعات المعادن والنفط

Thu Dec 18, 2008 7:45pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق يوم الخميس لتواصل هبوطها للمرة الخامسة في ست جلسات إذ أضر هبوط شديد لأسعار السلع الدولية بأسهم المعادن والطاقة بينما هوت أسهم البنوك بفعل مخاوف جديدة بشأن صحة القطاع.
وحد من الخسائر انتعاش الأسهم المأمونة مثل مرافق الخدمات العامة والاتصالات.
وبنهاية التعامل في أسواق أوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المئة الى 827.16 نقطة. وهوى المؤشر 45 في المئة خلال عام 2008 بفعل أزمة سوق الائتمان التي فجرت كسادا اقتصاديا عالميا لكنه انتعش عشرة في المئة منذ بلغ أدنى مستوى له في 21 من نوفمبر تشرين الثاني.
وهوت أسهم القطاع المصرفي. اذ انخفض سهم بنك اسكتلندا الملكي 7.9 في المئة وهبط سهم كريدي اجريكول ثلاثة في المئة.
وانخفض سهم بي.ان.بي باريبا 3.6 في المئة بعد أن قال انه لا يمكنه المضي قدما في الاستحواذ على حصة في بنك فورتيس مثلما كان مقررا بسبب قرار أصدرته محكمة في بروكسل.
وكان قطاع المعادن ومنتجي النفط من اكبر الخاسرين مع هبوط عقود النفط الآجلة قريبا من 38 دولارا للبرميل بينما هوت اسعار المعادن بفعل مخاوف جديدة بشأن الطلب.
وتراجعت أسهم شركتي.بي وريو تنتو 2.1 في المئة و1.9 في المئة.
وهبط مؤشر دي جيه يوروستوكس لأسهم شركات الموارد الاساسية 63 في المئة عما كان عليه منذ عام. وكان المؤشر قد فاق في أدائه السوق العامة في النصف الاول للعام.
وهبطت أسهم شركات تجارة التجزئة بعد أن حذرت شركة كارفور الفرنسية العملاقة من أنها تتوقع نمو المبيعات بنسبة 6.5 في المئة هذا العام بأسعار الصرف الثابتة انخفاضا من تقديرها السابق البالغ نحو سبعة في المئة. ونزل سهم كارفور 7.4 بالمئة.
وعلى صعيد البورصات المحلية في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.2 في المئة وزاد مؤشر داكس الالماني 1.0 في المئة وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business