الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

أوبك تقرر أكبر خفض في إنتاجها النفطي على مدى تاريخها

أوبك تقرر أكبر خفض في إنتاجها النفطي على مدى تاريخها

ويتشه فيله
18/12/2008

في أكبر خفض تقرره منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) منذ تأسيسها قرر وزراء نفط المنظمة خفض سقف الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا وسط توقعات تشير إلى احتمال أن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983.

واصل النفط انخفاضه دون مستوى 40 دولارا للبرميل مقتربا من أدنى مستوى له منذ أكثر من أربعة أعوام في التعاملات الأسيوية اليوم الخميس (18 ديسمبر/ كانون الأول) برغم قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض سقف الإنتاج اليومي للدول الأعضاء اعتبارا من أول كانون ثان/يناير بمقدار 2.2 مليون برميل. وسجل سعر البرميل من خام غرب تكساس الخفيف تسليم كانون ثان/يناير المقبل 39.19 دولارا بتراجع مقداره 40 سنتا عن سعر الإغلاق أمس.

وفي الوقت نفسه سجل مزيج برنت بحر الشمال تسليم شباط/فبراير المقبل 45.20 دولارا بتراجع مقداره 33 سنتا عن اليوم السابق. وقال المتعاملون إن القلق من تراجع أداء الاقتصاد العالمي لا يزال يسيطر على أسواق النفط، حيث أن التوقعات الاقتصادية المتشائمة تعني تراجع الطلب على النفط. الجدير بالذكر أن أسعار النفط تشهد هبوطا مستمرا منذ أن تجاوز سعر البرميل الواحد 147 دولارا في يوليو/تموز الماضي وذلك في ضوء توقعات تشير إلى احتمال أن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983.


أكبر خفض إنتاجي لمنظمة أوبك:
ويعد الخفض الجديد لسقف الإنتاج بـ 2.2 مليون برميل يوميا هو أكبر خفض تقرره المنظمة مرة واحدة منذ تأسيسها عام 1982. ويدخل القرار الذي صدر عن الاجتماع الطارئ للمنظمة بمدينة وهران الجزائرية حيز التنفيذ ابتداء من أول كانون الثاني/يناير المقبل. وبهذا يصل إجمالي الخفض في إنتاج أوبك منذ أيلول/سبتمبر الماضي إلى 4.2 مليون برميل يوميا.

وقال شكيب خليل، وزير النفط الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة أوبك أثناء إعلان قرار خفض الإنتاج "إنه يأمل أن يؤدي القرار إلى استقرار الأسعار عند مستوياتها الراهنة ثم تصعد لتتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل باعتبارها "أسعارا عادلة لكل من المنتجين والمستهلكين" وفقا لما نقلته الوكالة الألمانية للأنباء. فإن الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق والبالغ 147.27 دولارا في يوليو تموز الماضي.

روسيا وأذربيجان تدعمان قرار أوبك:
روسيا وأذربيجان تعرب استعدادها خفض إنتاجها اليومي من النفط إلى جانب الدول الأعضاء في منظمة أوبك شهد اجتماع الجزائر مشاركة أربع دول غير أعضاء في أوبك هي روسيا وسوريا وأذربيجان وسلطنة عمان، علما أن الدول الأربع تُنتج نحو 14 في المائة من النفط العالمي. ومن جانبها أعربت أذربيجان عن استعدادها خفض إنتاجها من النفط بمقدار يتراوح بين 300 ألف و540 ألف برميل يوميا. أما روسيا فقد أعلنت أيضا استعدادها لخفض إنتاجها من النفط حال استمر تراجع أسعار النفط. ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن إيجور سيشن نائب رئيس وزراء روسيا القول إن روسيا ستتحرك إذا استمرت الأسعار في التراجع في إشارة إلى احتمال خفض إنتاجها استجابة لدعوة أوبك.


من جانبه انتقد البيت الأبيض قرار أوبك وقال إن خفض الإنتاج ينم عن "قصر نظر" وأن على المنظمة الالتزام بضخ إمدادات كافية في السوق. ونقلت وكالة رويترز عن توني فراتو المتحدث باسم البيت الأبيض قوله: "من غير المؤكد أن تحركات أوبك ستكون فعالة نظرا للتحول في الطلب العالمي وقدرة أعضاء أوبك على تحقيق أهداف المنظمة." وأضاف "وبصرف النظر عن هذا فإن على أوبك الالتزام بضخ إمدادات كافية في السوق وأن تأخذ في الحسبان سلامة الاقتصاد العالمي ومن ثم فإن جهود الحد من مزايا تراجع أسعار الطاقة تنم عن قصر نظر".


ويتشه فيله + وكالات (ط.أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business