الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

أسواق الذهب في دبي متضررة بشدة من الأزمة المالية

أسواق الذهب في دبي متضررة بشدة من الأزمة المالية

Thu Dec 18, 2008 1:56pm GMT

دبي (رويترز) - قال تجار حلي محليون هذا الأسبوع ان مبيعات الذهب في سوق الحلي التقليدية في دبي انهارت بنسبة نحو 80 بالمئة في الاسبوعين الماضيين اذ اثرت أزمة الائتمان على انفاق السياح.
وأصبحت مبيعات الذهب في دبي قلب تجارة الذهب في الشرق الاوسط تعتمد بدرجة كبيرة على السياح اذ أدى ارتفاع سعر الذهب بنحو 20 بالمئة في الاسابيع الثلاثة الماضية الى خفض الطلب المحلي بشدة.
وقال عدي الفهيد (23 عاما) الذي يعمل في متجر البحر للحلي "المبيعات انخفضت بنسبة 60 بالمئة في الاسبوعين الماضيين والامر يزداد سوءا."
وأضاف "سوق دبي يعتمد على السياح بنسبة 80 بالمئة. اذا لم يكن هناك سياح لا يكون هناك عمل. والسياح الذين يأتون يدخلون السوق للمشاهدة وليس للشراء."
وكان ارتفاع أسعار الذهب على مدى ثلاث سنوات قد غير من الاتجاهات في سوق دبي المحلي فأصبح يعتمد بدرجة أكبر على مشتريات الاجانب اذ لم يعد المستهلكون المحليون قادرون على شراء الكثير من المجوهرات.
وقال الفهيد وهو يمسك بقطعة حلي لامعة "هذا العقد على سبيل المثال.. ظل معلقا في واجهة المتجر لمدة ثلاث سنوات ولم يبع."
وحتى احتفالات العيد لم ترفع المبيعات.
وقال هاجي هاسام هينجورا من كنز للمجوهرات "شهدنا تراجعا بنسبة 80 بالمئة في مبيعات الحلي الذهبية في فترة عطلات العيد... لم أر شيئا مثل هذا منذ خمس سنوات."
وأضاف "السياح يشاهدون فقط ولا يشترون. يقولون ان هذه الاسعار مرتفعة للغاية وانهم لا يملكون مالا كافيا."
واضافة الى أزمة الائتمان يلقي تجار الحلي اللوم كذلك على أسعار الذهب التي ظلت مرتفعة بالمقارنة بسلع اخرى مثل النفط.
وقال الفهيد "كل السلع تضررت بالازمة باستثناء الذهب... فكل اسبوع يرتفع سعره دولارا أو دولارين."
وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية بأكثر من 18 بالمئة منذ أوائل ديسمبر كانون الاول الجاري ويجري تداوله حاليا بسعر نحو 875 دولارا للاوقية (الاونصة) أي مثلي سعره في عام 2005.
ورغم تراجع سعره بنحو 20 بالمئة منذ أن بلغ ذروته عند 1030.80 دولار للاوقية في منتصف مارس اذار الماضي الا انه مازال أعلى بنسبة خمسة بالمئة عن مستواه في بداية العام.
وعلى العكس انهارت أسعار النفط الى نحو 40 دولارا للبرميل من نحو 145 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقال هينجور "اننا نخفض أسعارنا. نعتقد ان سعر الذهب يجب ان ينخفض الى نصف قيمته الحالية والا فان متاجري ستغلق أبوابها وستموت هذه السوق."
وأشار بعض تجار المجوهرات كذلك الى مشترين افارقة خاصة من نيجيريا.
وقال احمد جمال تاجر الحلي "تجار الجملة يأتون ويشترون من هنا لبيع في بلادهم ... العرب لا يشترون الآن... المشترون الوحيدون يأتون من اسيا وأفريقيا."
من هومايرا باموك
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business