الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

مسئولي بالم هيلز: الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات

مسئولي بالم هيلز: الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 12:15 م


تباطؤ سوق العقارات بداية من الربع الرابع 2008
يعتقد مسؤولون بشركة "بالم هيلز" بأن الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات وسوف تقوم بالم هيلز بتحصيل 20% من الأرباح المحققة بواسطة العميل لتفادي نشاط المضاربات واشار المسؤولين الى ان بداية التباطؤ في سوق العقارات بداءت من الربع الرابع 2008 مشيرين الى تراجع قيمة متوسط الحجوزات الشهرية في أكتوبر ونوفمبر .
هذا ولم يتوقع المسؤولين فيما يخص نهاية الاتجاه النزولي . فيما توقعت سى اى كابيتال بأن الركود في سوق العقارت سوف يستمر بين 24 و 36 شهرا .
جاء هذا فى أجتماع المحللين مع مسؤولين في بالم هيلز للتعمير المنعقد أول أمس الموافق 16 ديسمبر 2008 2008 لمناقشة التطورات الأخيرة لبالم هيلز وتأثير الركود في سوق العقارات على الشركة وبالتالي خططها المستقبلية
وفى اطار مواجهة الركود السابق ذكره في سوق العقارات والشريحة المرتفعة النهائية المتشبعة حافظت بالم هيلز على استراتجيتيها لتنويع أسواقها المتضمنة للفئة الوسطى في صورة وحدات بمساحة مباني أقل عالمية الجودة في المرحلة الجديدة لامتداد الجولف من الجدير بالذكر أن الشركة تستهدف المستهلك النهائي من الشرائح العليا بسعر الوحدة أعلى من 1.5 مليون جم بينما الشرائح الوسطى بين 0.5 مليون و 1.5 مليون جم للوحدة .
و يمثل متوسط المعدل التاريخي لمرتجعات الوحدات 5% من الحجوزات ومن المتوقع ارتفاع هذا المعدل خلال الفترة القادم ولم يتم تحديد المعدل المتوقع من قبل الشركة بعد وتوزيع المرتجعات طبقا للموقع الجغرافي .
وفى محاولة للتغلب على إرجاع الوحدات، اتبعت بالم هيلز عدة سياسات كانت اهمها احتفاظ بالم هيلز بحصة 10% من إجمالي القيمة المدفوعة بواسطة العميل لإرجاع الوحدات المحجوزة اما بالنسبة لإرجاع الوحدات المتعاقد عليها ف سوف تقوم بالم هيلز ببيع الوحدة المستردة لعميل آخر وتحتفظ بـ 5% من قيمتها السوقية وقت البيع، ولا يوجد التزام لبيع الوحدات المستردة خلال وقت معين .
و أكد مسئولون بالشركة على الميزة التنافسية الرئيسة للشركة عن منافسيها هي سمعتها الممتازة، جودة منتجاتهأن التزامها بالمواعيد المحددة ونموذج الأعمال المتسم بالتكامل الأفقي بدءا من مرحلة التصميم بواسطة شهاب مظهر يليها مرحلة الإنشاء المنفذة بواسطة أبناء علام وأخيرا نشاط التسويق بواسطة كولدويل بانكرز .
وتمر الشركة حاليا بمرحلة التخطيط الأساسية للأرض التي قامت بشرائها في السعودية على أن يتم البدء في المشروع في منتصف عام 2009.
وتعتقد سى اى كابيتال أخذا في الاعتبار الركود الاقتصادي في عامي 2009 و 2010 والذي سوف ينتج عنه تراجع الطلب على الوحدات مصحوبة بمنافسة حادة بين المطوري الرئيسين في سوق العقارات والذين يستهدفوا نفس الشرائح من السوق فإنه من المتوقع ضغوطا لأسفل على أسعار البيع . مما دعا لاتباعها مذهبا متحفظا معاكس لرؤية بالم هيلز لسوق العقارات مما يعني قيمة عادلة خلال 12 شهرا 18.8 جم / سهم مما يعني ارتفاعا مرتقبا 210% عن السعر السوقي البالغ 6.05 جم / سهم مما دعا لاعادة توصيتها بالشراء مع الاحتفاظ بنفس التصنيف متوسط المخاطر .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business