الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

ثقة المستهلك في المملكة المتحدة تظهر ارتفاعاً مفاجئاً في ديسمبر

ثقة المستهلك في المملكة المتحدة تظهر ارتفاعاً مفاجئاً في ديسمبر
Thu Dec 18, 2008 9:57pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح اجره مركزا (جي.اف. كيه) و/ان.او.بي/ لاستطلاعات الرأي أن ثقة المستهلكين البريطانيين سجلت زيادة غير متوقعة لثاني شهر على التوالي في ديسمبر كانون الاول فيما شجع خفض لضريبة المبيعات وتخفيضات في اسعار الفائدة المستهلكين على الانفاق.
وصعد مؤشر ثقة المستهلك نقطتين الي ناقص 33 وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر ايلول. وكان محللون قد توقعوا ان يهبط المؤشر الي ناقص 39 مجاريا المستوى المنخفض الذي سجله في يوليو تموز.
وقالت راشيل جوي التي شاركت في اجراء المسح "المستهلكون اصبحوا اقل ثقة في مستقبل الوضع الاقتصادي لكن بين هذه المستويات المنخفضة بشكل تاريخي للثقة ربما يوجد بصيص أمل."
"للشهر الثالث على التوالي حدث تحسن في أعداد المستهلكين الذين يعتقدون ان الوقت مناسب الان للقيام بمشتريات كبيرة ... وهو ما يشير الى ان الخفض الصغير لضريبة المبيعات حسن اراء المستهلكين في هذا المجال."
وخفضت الحكومة البريطانية ضريبة المبيعات من 17.5 في المئة الي 15 في المئة في بداية ديسمبر في اطار حزمة اجراءات لمساعدة الاسر والشركات على مواجهة اثار التباطؤ الاقتصادي.
وانكمش اقتصاد بريطانيا بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي وتشير مجموعة من المؤشرات الاقتصادية المتشائمة الي انه ربما يسجل انكماشا يصل الي 1 في المئة في الربع الاخير.
وخفض بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة البريطانية بمقدار ثلاث نقاط مئوية منذ اكتوبر تشرين الاول لتصل الي 2 في المئة وهو أدنى مستوى لها منذ 1951. ومن المتوقع ان يقرر مزيدا من التخفيضات في العام الجديد ويتكهن خبراء اقتصاديون بان اسعار الفائدة قد تصل الي 1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business