الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

انخفاض شديد في حركة مرور السفن في قناة السويس

انخفاض شديد في حركة مرور السفن في قناة السويس

مونت كارلو
18/12/2008

القاهرة (ا ف ب) - ذكر مسؤول في ادارة قناة السويس الاربعاء ان حركة مرور السفن في القناة التي تعتبر ممرا استراتيجيا للتجارة العالمية قد سجلت انخفاضا شديدا في كانون الاول/ديسمبر بسبب الازمة المالية العالمية والقرصنة.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "شهدت قناة السويس انخفاضا كبيرا في مرور البواخر وسفن الشحن في كانون الاول/ديسمبر بعدما شهدت انخفاضا طفيفا في تشرين الثاني/نوفمبر" في حركة السفن.
وافاد ان 46 سفينة عبرت القناة الاربعاء ومجموع حمولاتها 1,174 مليون طن. وفي تشرين الاول/اكتوبر كان متوسط عدد السفن التي تمر عبر القناة يوميا 62 سفينة مجموع حمولتها 2,617 مليون طن.
وحسب تقديراته فان المتوسط اليومي لحركة مرور السفن في القناة سينخفض بنسبة 7% على الاقل في نهاية الشهر الحالي بالمقارنة مع كانون الاول/ديسمبر 2007 حيث وصل مجموع حمولات السفن الى 2,496 مليون طن يوميا.
وقال "اننا نعزو هذا الانخفاض الى الازمة المالية الدولية والتباطؤ في التجارة العالمية بالاضافة الى عمليات القرصنة التي دفعت عددا من شركات الملاحة البحرية الى تجنب المرور في القناة".
وتوقع هذا المسؤول انخفاضا جديدا في حركة مرور السفن في النصف الاول من عام 2009 مشيرا الى ان القناة سجلت في كانون الاول/ديسمبر ادنى ايراد لها (419,8 مليون دور) منذ نيسان/ابريل. وكانت ايرادات القناة قد زادت في النصف الاول من عام 2008 بمقدار نصف مليار دولار.
وتعتبر قناة السويس التي تمتد لمسافة 163 كلم المصدر الثالث للعملات الصعبة في مصر بعد السياحة والتحويلات المالية للمصريين في الخارج. كما ان حجم المرور في القناة يعتبر مؤشرا على وضع التجارة البحرية في العالم.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business