الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

بي.إتش.بي بيلتون للتعدين تخفض 6 % من عمالتها

بي.إتش.بي بيلتون للتعدين تخفض 6 % من عمالتها

Wed Jan 21, 2009 9:11am GMT

سيدني (رويترز) - استغنت شركة بي.اتش.بي بيلتون عن ستة الاف وظيفة وأغلقت منجم رافينزثورب العملاق للنيكل في استراليا شاطبة أصولا قيمتها 1.6 مليار دولار في الوقت الذي تعاني فيه من انهيار اسعار السلع.
وحتى الآن كانت بي.اتش.بي أكبر شركة تعدين في العام تبقى على نفسها بمنأى عن الاضطرابات العالمية بالاستمرار في الانتاج حتى انها في الشهر الماضي قالت ان المبيعات قوية على الرغم من التباطؤ العالمي.
لكن بعد أن زادت الدلائل على ان هبوط أسعار السلع لن يتحسن قريبا اضطرت بي. اتش.بي للقيام بما كانت تعارضه لفترة طويلة وهو اغلاق مناجم وخفض وظائف.
وقال نيل بويد كلارك من فورتيز انفستمنت بارتنرز "من الواضح ان ميزانيتهم في وضع جيد. لكنهم ليسوا محصنين من اثر انخفاض الاسعار وايراداتهم ستتأثر."
وحذر الكس فانسيلو المدير المالي في بي.اتش.بي يوم الجمعة من انه قد يتم اغلاق المزيد من المناجم نظرا الى حالة عدم التيقن في أسواق السلع بعد ان تم بالفعل خفض الانتاج من مناجم الفحم في استراليا بنسب ما بين 10 و15 بالمئة.
وقال فانسيلو "العالم تغير كثيرا منذ أكتوبر. انه تغير حاد وكبير."
وقالت بي.اتش.بي انها ستخفض العمالة بمقدار ستة الاف عامل 70 بالمئة منهم يعملون لدى مقاولين مستقلين يشغلون مناجمها.
وتباع فانسيلو في مؤتمر صحفي "هذه قرارات خطيرة للغاية ونحن لا نتعامل معها باستخفاف لكنها في نهاية الامر قرارات ضرورية وصحيحة."
وخفضت شركة ريو تينتو المنافسة عمالتها بنحو 14 الف عامل وألغت فال البرزيلية 1300 وظيفة وأعطت عطلات غير مدفوعة الاجر لنحو 5500 عامل اخرين وحذرت شركات تعدين أخرى من خفض وظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business