الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

انكماش الطلب العالمي على النفط وتباطؤه في الاقتصادات الصاعدة

انكماش الطلب العالمي على النفط وتباطؤه في الاقتصادات الصاعدة

Wed Jan 21, 2009 12:44pm GMT

لندن/نيويورك (رويترز) - يتوقع انكماش الطلب العالمي على النفط بشكل أكثر حدة هذا العام عما كان متصورا من قبل مع انتقال عدوى الازمة الاقتصادية المتفاقمة الى العالم النامي.
وبحسب استطلاع أجرته رويترز لاراء عشرة محللين وبنوك ومجموعات معنية بشؤون الصناعة سيتراجع الطلب العالمي على النفط 430 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 85.43 مليون برميل يوميا.
ويمثل الانكماش الكبير المتوقع تحولا ملحوظا عن نتائج مسح لرويترز في نوفمبر تشرين الثاني توقع تراجع الطلب 20 ألف برميل يوميا عقب انخفاض ممثل في 2008.
وقال فرانسيسكو بلانش مدير أبحاث السلع الاولية في ميريل لينش "نمو الطلب في الدول الصاعدة عوض تقريبا انكماش الطلب في العالم المتقدم في 2008 لكن مع توقع تباطوء نمو الطلب الى ما يقرب النصف في 2009 في العالم النامي لم يعد الامر كذلك."
ويبلغ الآن متوسط النمو المتوقع لعام 2009 في الدول غير الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 650 ألف برميل يوميا مقارنة مع 840 ألف برميل يوميا في مسح نوفمبر ومع نمو بلغ 1.38 مليون برميل يوميا في 2008.
وقال سايمون واردل المحلل لدى جلوبال انسايت "على مدى الشهور القليلة الماضية بدأ الامر يبدو كما لو أن الاقتصادات الاسيوية الصاعدة ستتلقى ضربة أشد بكثير مما كان متوقعا من قبل مع تفاقم التباطوء في أسواق صادراتها.
"الانتاج الصناعي والصادرات سيشهدان تباطوءا والتراجع في التجارة العالمية سينال بالتأكيد من الطلب على النفط."
وجرت مراجعة الطلب العالمي لعام 2008 بالخفض في الاستطلاع الاخير اذ قال المحللون ان الاستهلاك انكمش 140 ألف برميل يوميا العام الماضي مع تسارع وتيرة التباطوء العالمي قرب نهاية العام الماضي.
وكان اخر تراجع للطلب العالمي للنفط في أوائل الثمانينات في أعقاب أزمة النفط لعام 1979 وركود حاد في الولايات المتحدة.
وعمدت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا - والتي تقدم المشورة الى الدول الصناعية - يوم الجمعة الى خفض تقديراتها لنمو الناتج المحلي الاجمالي للصين الى 6.5 بالمئة فقط وذلك بعد سنوات من معدلات نمو في خانة العشرات.
وكان تسارع استهلاك النفط من اقتصادات صاعدة بقيادة الصين ساعد على دفع سعر الخام من حوالي 20 دولارا للبرميل في مطلع 2002 الى ذروة فوق 147 دولارا في يوليو تموز 2008.
وكان تباطوء الطلب عاملا رئيسيا في انهيار الاسعار مجددا الى حوالي 40 دولارا. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب الصيني على النفط 90 ألف برميل يوميا فقط في 2009. وبالمقارنة كان متوسط النمو نحو 400 ألف برميل يوميا على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة.
وسيأتي التراجع الاكبر في الطلب من الاقتصادات المتقدمة حيث من المتوقع أن يكون الركود أشد حدة. وأظهر مسح رويترز أن من المتوقع تراجع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أكثر من 1.1 مليون برميل يوميا الى 46.54 مليون برميل يوميا في 2009.
ويقول محللون ان الطلب العالمي على النفط غالبا ما يكون دون معدل نمو الناتج الاجمالي العالمي نحو اثنين بالمئة. ومن المتوقع تباطوء نمو الناتج الاجمالي العالمي هذا العام الى 1.2 بالمئة فحسب من جراء الركود في اقتصادات صناعية رئيسية.
وقال فريدريك لاسير مدير أبحاث السلع الاولية لدى سوسيتيه جنرال ان توقعات الطلب العالمي على النفط في 2009 قد تنخفض بدرجة أكبر مع استمرار خبراء الاقتصاد في اجراء مراجعات بالخفض على توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي في الاقتصادات المتقدمة والصاعدة على حد سواء.
وقال "معظم أصحاب التوقعات مازالوا يعدلون بالخفض توقعاتهم للناتج المحلي الاجمالي ومن ثم من المرجح استمرار تراجع التوقعات."
ويقول بعض الخبراء ان طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على النفط قد لا يرجع أبدا الى ذروة 2007. ويرى هؤلاء أن طفرة سعر النفط في العام الماضي وزيادة التركيز على خفض انبعاثات الكربون لمحاربة تغير المناخ سيكبحان استهلاك الوقود حتى عندما يبدأ الاقتصاد في التعافي.
من ديفيد شيبارد وماثيو روبنسون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business