الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

تراجع الأسهم الخليجية بفعل الأسواق العالمية ونتائج ضعيفة

تراجع الأسهم الخليجية بفعل الأسواق العالمية ونتائج ضعيفة

Wed Jan 21, 2009 2:13pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت معظم البورصات الخليجية تراجعا حادا يوم الاربعاء لتصل الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات وسط نوبة من نتائج الاعمال المخيبة للامال في المنطقة المصدرة للنفط وتراجع في الاسواق العالمية وهو ما نال بدرجة أكبر من ثقة المستثمرين.
وكان مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك الامريكيين تراجعا أكثر من خمسة بالمئة يوم الثلاثاء ودفعت بيانات اقتصادية مثيرة للقلق الاسهم الاسيوية الى أدنى مستوياتها في أكثر من ستة أسابيع.
وتصدرت الخسائر في منطقة الخليج بورصة قطر بتراجعها 8.3 في المئة مع هبوط سهم البنك التجاري القطري 7.2 في المئة بعد انخفاض أرباح الربع الاخير من العام الماضي زهاء الثلثين.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشال افريقيا لدى شرودرز في دبي "الامر لا يرجع الى منطقتنا. السوق الامريكية انهارت أمس. تجنب المخاطرة يزداد مجددا في العالم ويفرض أجواء سلبية على كل الاسواق الصاعدة."
ومما واصل هز ثقة المستثمرين في أنحاء المنطقة مفاجأة اعلان عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الثلاثاء تراجع أرباح الربع الاخير 5 ر95 في المئة.
وقال عادل نصر من المتحدة للاوراق المالية في مسقط "ما حدث في السعودية بالنسبة لسابك والاتصالات السعودية سيعني استمرار المعنويات السلبية."
وكانت الاتصالات السعودية كبرى شركات الاتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية أعلنت يوم الثلاثاء تراجع أرباح الربع الاخير 62 في المئة وهي نتيجة دون توقعات المحللين بكثير.
وفقدت كل من بورصتي دبي وأبوظبي أكثر من خمسة بالمئة مع تراجع سهم اعمار العقارية كبرى شركات التنمية العمرانية العربية من حيث القيمة السوقية نحو عشرة بالمئة بعدما خفض اتش.اس.بي.سي سعره المستهدف للسهم الى 8.50 درهم من 13.90 درهم.
ولايزال القطاع العقاري في دبي يعاني مع تراجع أسعار العقارات ولجوء الشركات الى تقليص وتعليق مشاريع والاستغناء عن وظائف.
وكان محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي قال في وقت سابق يوم الاربعاء ان البلد المنتج للنفط لا يتجه الى ركود في الوقت الحالي وتوقع تحقيق نمو اقتصادي منخفض هذا العام.
وتراجعت بورصتا دبي وأبوظبي نحو عشرة بالمئة منذ مطلع العام.
وقال ماثيو ويكمان مدير التداول لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي "اننا ننتظر النتائج فحسب الان. عدم التيقن أسوأ من معرفة الحقيقة."
وفقد مؤشر البورصة في سلطنة عمان 6.3 في المئة مواصلا خسائره للجلسة السابعة في حين هبط مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.7 في المئة.
وكان مؤشر السوق المالية السعودية هو الوحيد الذي أغلق مرتفعا اليوم يقوده سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) التي حققت زيادة 51 بالمئة في أرباح الربع الاخير. وتقدم المؤشر العام 0.3 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business