الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

القذافي: ليبيا تدرس تأميم شركات النفط

القذافي: ليبيا تدرس تأميم شركات النفط

Wed Jan 21, 2009 9:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاربعاء ان ليبيا تدرس تأميم شركات النفط الاجنبية بسبب هبوط اسعار الخام واشار الي أن طرابلس ربما لن يكون بمقدورها ايضا التقيد بالحصص الانتاجية لمنظمة اوبك.
ومتحدثا عبر دائرة تلفزيونية بالاقمار الصناعية من ليبيا الى طلاب في جامعة جورجتاون الامريكية وصف القذافي السعر الحالي للنفط بانه لا يمكن احتماله.
وسعر النفط حاليا منخفض أكثر من 100 دولار عن أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 147.27 دولار الذي سجله في يوليو تموز الماضي.
وقال الزعيم الليبي ان ليبيا قد لا تتقيد بلوائح اوبك لان النفط هو مصدرها الرئيسي للدخل.
واشار القذافي ..الذي يقرر سياسة ليبيا النفطية.. الى تقارير نشرتها الصحف الليبية مؤخرا تدعو الي تأميم شركات النفط.
وقالت صحف هذا الاسبوع انه ينبغي للمؤتمرات الشعبية الاساسية في ليبيا .. وهي أعلى هيئات تنفيذية وتشريعية في البلاد.. ان تجري اقتراعا على تأميم شركات النفط عندما تجتمع في الايام القليلة القادمة.
وقال الزعيم الليبي في حديثه الى الطلاب ان الدول المصدرة للنفط ربما تتحرك باتجاه "التأميم" بسبب الانخفاض السريع للاسعار. واضاف ان هذا مطروح على الطاولة ويجري مناقشته بجدية.
واضاف انه ربما ينبغي ان يكون النفط مملوكا لشركات وطنية او القطاع العام في هذه المرحلة من اجل السيطرة على اسعار الخام وانتاج النفط او ربما وقف الانتاج.
ومضى قائلا ان ليبيا قد ترفض بيع النفط "عند هذا السعر المنخفض جدا".
وقال القذافي انه يامل ان تحدث زيادة في الاسعار تجعل بالامكان تفادي التأميم.
واضاف ان ليبيا تواجه وضعا صعبا وتأمل ان تعود الاسعار للصعود مرة اخرى ربما الى 100 دولار للبرميل حتى يمكن نبذ فكرة الدعوة الى التأميم.
لكنه قال انه مع بقاء سعر النفط منخفضا فان فكرة التأميم "ستبقى على الطاولة".
وتأتي التقارير عن التأميم بعد ان اصدرت مؤسسة النفط الوطنية الليبية المملوكة للدولة تقريرا لعام 2008 يشير الى ان مسؤولين يريدون تعديل السياسية النفطية الحالية القائمة بشكل اساسي على اتفاقيات المشاركة في الانتاج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business