الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

أسهم السويدي تواصل هبوطها دافعة الأسهم المصرية للانخفاض

أسهم السويدي تواصل هبوطها دافعة الأسهم المصرية للانخفاض

Wed Jan 21, 2009 3:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصلت أسهم السويدي للكابلات انخفاضها يوم الاربعاء فنزلت في لحظة معينة أكثر من 17 بالمئة مما ساعد على دفع مؤشر كيس 30 القياسي للاسهم المصرية للانخفاض لليوم الحادي عشر على التوالي.
وانخفضت الاسهم على نطاق واسع ولم يرتفع سوى سهم واحد على مؤشر كيس 30.
وخسر سهم السويدي وهي أكبر شركة عربية لصناعة الكابلات من حيث القيمة السوقية 22 بالمئة من قيمته في أحدث جلستين. وأغلق يوم الاربعاء منخفضا 13.72 بالمئة عند 54 جنيه مصري (9.73 دولار).
وتم تخفيض تصنيف الشركة من جانب المجموعة المالية القابضة-هيرميس يوم الاثنين واشارت المجموعة الى امكانية ان تخفض الارباح الفصلية الضعيفة من القيمة العادلة لسهم في الاجل الطويل وهي 110 جنيهات.
وذكرت صحيفة المال اليومية أن السويدي كانت ضمن مجموعة تقدمت بعرض لمشروع قيمته 50 مليون دولار لربط شبكات الكهرباء بين غزة ومصر.
وقال متحدث باسم الشركة انها لم تعلن أي انباء من شأنها خفض قيمة السهم بهذه الحدة.
وقال رامي مفتاح المتعامل في الفراعنة للاوراق المالية "هناك بالتأكيد عمليات بيع من جانب مؤسسات وراء ذلك فمبيعات الافراد لا يمكن أن تدفع السهم الى مثل هذا الانخفاض الكبير."
وقال هشام غنيم من بيراميدز كابيتال لتداول الاوراق المالية ان التعاملات الكبيرة على السهم تشير الى أن مؤسسة واحدة ربما تبيع دون أن تعبأ بالسعر.
وتم تعليق تداول سهم السويدي لمدة نصف ساعة على الاقل خلال جلسة يوم الاربعاء بعد ان نزل بأكثر من عشرة بالمئة.
وهبط سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الخاسر الاكبر يوم الاربعاء بحجم التداول 8.55 بالمئة الى 103.80 جنيه وهو أدنى مستوياته منذ منتصف عام 2006.
وقال غنيم "ليس هناك انباء سيئة عن السويدي أو أوراسكوم للانشاء انه مجرد حالة فزع شديد في السوق." وأضاف "الناس قلقة من أن السوق ستتجاوز الانخفاضات القياسية التي شهدها قبل شهر."
وقالت المجموعة المالية القابضة-هيرميس انها خفضت القيمة العادلة في الاجل الطويل لسهم أوراسكوم للانشاء بسبب تقلبات أسعار النفط والسلع.
وخفضت المجموعة السعر العادل لاوراسكوم للانشاء الى 205 جنيهات للسهم من 310.40 جنيه للسهم.
وأعلنت مجموعة بيسيكس التي تملك أوراسكوم حصة 50 بالمئة فيها يوم الثلاثاء عن مشروع مشترك بتكلفة 740 مليون دولار مع ميدماك للمقاولات لبناء مركز مؤتمرات في قطر.
وهبط مؤشر كيس 30 القياسي 5.99 بالمئة الى 3780.38 نقطة. وهبط المؤشر بأكثر من 19 بالمئة منذ السادس من يناير كانون الثاني الجاري.
وهبط مؤشر هيرميس 5.48 بالمئة الى 273.5 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5510 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business