الأحد، ١ فبراير ٢٠٠٩

كريدي سويس: معدل اختراق المحمول يصل 100% خلال 5 سنوات

كريدي سويس: معدل اختراق المحمول يصل 100% خلال 5 سنوات

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 11:09 ص

قال تقرير مؤسسة كريدي سويس إن معدل اختراق المحمول في مصر ما زال تحت النمو، ووصل إلى حوالي 50% فقط بينما المستهدف أن يصل إلى 100% وهو ما توقعه التقرير أن يتحقق خلال السنوات الخمس المقبلة ليزيد معه معدلات نمو الإيرادات الخاصة بالشركات حوالي 67%.
توقع التقرير أن تتمكن سوق المحمول من النمو خلال السنوات الخمسة القادمة ليمثل حوالي 40% من سوق الاتصالات في مصر لتنمو بمعدل خمسة أضعاف بينما تنمو خطوط الهواتف الثابتة بحوالي 4 أضعاف فقط.
أكد التقرير أن استقرار الهيكل السوقي سيفيد مشغلي الهواتف المحمولة والثابتة، وتعتبر السوق المصرية واحدة من أكثر الأسواق جاذبية في منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا مع وجود ثلاث شركات تقدم خدمات المحمول بالإضافة إلى محتكر واحد للخطوط الثابتة الذي من المتوقع أن يبقى دون تغيير لمدة 18 شهرا المقبلة مما يزيد من فرصة تمكن الشركات بالفعل ذات العلامات التجارية القوية الاستحواذ على النصب الأكبر من النمو في السوق، مع عدم توقع التقرير وجود لاعب جديد في سوق المحمول في مصر قبل عام 2011 وفي الخط الثابت قبل عام 2010.
توقع التقرير أن يتمكن قطاع الاتصالات في مصر من تحقيق مراكز مالية قوية مقارنة بشركات الاتصالات المنافسة في منطقة EEMEA أي "منطقة شرق أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا نتيجة القوائم المالية القوية التي تتمتع بها الشركات المصرية مقارنة بالشركات المنافسة.
فضل التقرير الاستثمار في شركة المصرية للاتصالات عن شركة موبينيل في المدى القريب بسبب التدفقات النقدية القوية للشركة بالإضافة إلى التوقع القوي لتوزيعات الشركة.
كما توقع أن يستمر الفرق بأسعار التعريفات المختلفة بين الشركات التي تكون في صالح إيرادات شركة المصرية للاتصالات في المدى القريب بالإضافة إلى تمكن الشركة من اختراق سوق المحمول والاستفادة من معدلات النمو الخاصة به دون التعرض للمنافسة القوية في ذلك السوق ويرى التقرير أن السعر العادل للشركة 20 جنيها للسهم.
خفض التقرير السعر العادل لشركة موبينيل من 200 جنيه إلى 170 جنيها نتيجة انخفاض التوقعات الخاصة بربحية السهم بنسبة من 18% إلى 22%.
رأى أن موبينيل تتمتع بمعدل اختراق جيد للسوق ونمو علاماتها التجارية بالإضافة إلى معدل النمو 10% بإيرادات الشركة السنوية والمتوقع أن يستمر لمدة خمس سنوات بينما تمثل زيادة التكاليف المتوقعة عبئا على ربحية الشركة التي من المتوقع ألا تستطيع أن تحقق معدل نمو خلال 2009.
رأى أن السهمين يتم تداولهما بأسعار متدنية مقارنة بالأسعار العادلة المستهدفة لهما ليتداولا بمضاعفة ربحية حوالي من 8 إلى 9 مرات بنفس معدلات الشركات المنافسة في منطقة EEMEA.
توقع التقرير أن تتمكن سوق المحمول من التوسع خلال السنوات الخمس المقبلة ليحقق المزيد من معدلات الاختراق وتوزيع الدخول في السوق المصرية يمكن شركات. المحمول من تحقيق معدلات نمو تصل إلى 10% بإيراداتها.
أضاف التقرير أن الخط الثابت يعتبر محميا بشكل أكثر من المتوسط نتيجة للمنافسة القوية من شركات المحمول التي أدت إلى تخفيض سعر المكالمات بصور أكثر من سعر دقيقة المحمول بالإضافة إلى امتلاك الحكومة حوالي 80% من أسهم الشركة بما يساعد الشركة نتيجة عدم الموازنة بين تعريفات شركات المحمول وشركة الاتصالات.
قال التقرير إنه خفض الأسعار العادلة لكل من الشركتين بسبب الأحوال الاقتصادية الضعيفة في مصر يخفض ربحية أسهم الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 3% بينما خفض ربحية السهم لموبينيل بنسبة 22% لعام 2009 ونسبة 18% لعام 2010.
أكد صعوبة توقع حالة الاقتصاد الكلي لعام 2009 ومع ذلك ما زالت المراكز المالية القوية للشركات المصرية أفضل من منافسيها في المنطقة المقارنة بسبب أحوال الاقتصاد المصري المرن نسبيا والذي يركز على العوامل المحلية في الاقتصاد والتعرض المنخفض لمخاطر التغير في العملات، والقوائم المالية المتحفظة والتوزيعات الملائمة لإمكانية الشركات.
أكد أن ربحية الشركات في مصر ما زالت أكبر من المتوسط لكلا الشركتين مقارنة بالشركات المنافسة في المنطقة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business