الأحد، ١ فبراير ٢٠٠٩

بورصة دبي للطاقة تتحول إلى نظام تعامل سي. إم. سي.

بورصة دبي للطاقة تتحول إلى نظام تعامل سي. إم. سي.

Sun Feb 1, 2009 3:24pm GMT

دبي (رويترز) - ستكمل بورصة دبي للطاقة التحول الى نظام التداول لاكبر بورصة مشتقات في العالم خلال ليل يوم الأحد في تحرك تأمل بورصة دبي للطاقة ان يدعم تداول عقودها لنفط عمان.
وقالت بورصة دبي للطاقة في بيان ان عقودها ستتداول عبر نظام تعامل جلوبكس التابعة لمجموعة سي.ام.اي الامريكية من الساعة الثالثة صباحا (2300 بتوقيت جرينتش).
وقال المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة توماس ليفر في بيان "الخطوة التالية في تطورنا ستفتح العقد امام مجموعة جديدة ومتنوعة من المساهمين في السوق."
وتستخدم عقود الخام في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وهي عقود النفط الاجلة الانشط تداولا على مستوى العالم نظام جلوبكس ايضا.
واطلق عقد عمان في يونيو حزيران 2007 واستمر اطول من المحاولات الاخرى لتأسيس معيار لعقود الخام الاجلة لحوالي 12 مليون برميل يوميا من نفط الشرق الاوسط التي تتحرك الى اسيا.
لكن الاحجام ما تزال شحيحة ولم تجذب البورصة بعد ايا من كبار المنتجين في المنطقة لاستخدامه لتسعير نفطهم. ووصل الحجم الى مستوى قياسي جديد عند 6484 مجموعة يوم 13 يناير كانون الثاني بزيادة حوالي 35 في المئة من القمة السابقة.
وعقد عمان هو اول عقد للخام الكبريتي في الشرق الاوسط يلقى دعما من منتجي النفط. وتمتلك كل من دبي وعمان 25 في المئة من بورصة دبي للطاقة وتستخدمانها لتسعير نفطهما.
واستحوذت مجموعة سي.ام.اي على حصتها البالغة 25 في المئة من بورصة دبي للطاقة حين وافقت في مارس اذار الماضي على شراء سوق نايمكس للطاقة والمعادن النفيسة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business