الأحد، ١ فبراير ٢٠٠٩

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بمبيعات محلية وأوراسكوم للإنشاء

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بمبيعات محلية وأوراسكوم للإنشاء

Sun Feb 1, 2009 5:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية يوم الاحد واعطت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في المؤشر قوة دفع للتراجع بعدما فقدت اكثر من خمسة في المئة من قيمتها وسط تعاملات محدودة سيطر عليها المستثمرون المحليون.
وقال تيمور الدريني من بلتون فاينانشال "اوراسكوم للانشاء والصناعة هي القائد والجميع يتبعونها."
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بصورة حادة في التعاملات المبكرة وتراجع باقي الجلسة ليغلق منخفضا بنسبة 5.44 في المئة عند 106.02 جنيه مصري (19.06 دولار).
وقال محمود عبيد من المجموعة المالية-هيرميس "السوق ميتة." واضاف " الاحجام ضئيلة بدرجة بالغة عبر السوق." واشار الى المستوى المتدني لمشاركة المستثمرين الاجانب وغياب الاتجاه وهو امر يحدث عادة في جلسات يوم الاحد.
وانخفضت الاسهم بصورة عامة ماعدا استثناءات قليلة جدا.
ومع اقتراب موسم الاعلان عن النتائج يتوقع عبيد نجاة قطاعي الاتصالات والبنوك فقط من الارقام المتواضعة.
وقال "بالنسبة لاي شيء اخر فمن المتوقع ان يكون سيئا فعلا." واضاف "كلاهما قطاع دفاعي.. البنوك ليست متطورة على الاطلاق... من حيث الادوات التي تمتلكها."
وهوى سهم اوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشر بنسبة 6.4 في المئة الى 21.20 جنيه. وقالت البورصة ان اوراسكوم تليكوم لم تعد شراء ايا من 23 مليون سهم طلبت اعادة شرائها خلال ثلاثة اشهر حتى نهاية يناير.
وتلقت بعض اسهم الاتصالات الاخرى ايضا بعضا من اللطمات خلال يوم الأحد. وتراجع سهم موبينيل بنسبة 2.79 في المئة الى 132 جنيها. واعلنت الشركة بعد اغلاق السوق ان ارباحها في الربع الرابع ارتفعت بنسبة 25 في المئة الى 551 مليون جنيه مصري (99 مليون دولار) متجاوزة توقعات المحللين.
وفقد سهم المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهاتف الثابت 4.93 في المئة من قيمته متراجعا الى 14.08 جنيه.
وقال الدريني من بلتون "نرى شهية اقل للشراء." واضاف "سنعيد اختبار المستويات المتدنية التي تراجعنا اليها في وقت سابق من يناير."
واضاف ان المستثمرين وضعوا في اعتبارهم النتائج الرديئة للشركات لعام 2009 واصبحوا اكثر تركيزا على بيانات الاقتصاد الكلي.
وقال "النتائج التي تكون جيدة او سيئة او متوسطة لن تكون مهمة بقدر ما ستعتمد السوق بدرجة اكبر على المعنويات والبيانات الاقتصادية المحلية والعالمية."
وانخفضت ايضا اسهم شركات مرتبطة بقطاع البناء مثل العز لصناعة حديد التسليح والسويدي للكابلات وسط احجام تعامل كبيرة الى حد ما بنسبة 10.56 في المئة الى 7.54 جنيه و6.52 في المئة الى 50.02 جنيه على التوالي.
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 3.8 في المئة الى 3727.59 نقطة ومؤشر هيرميس بنسبة 3.83 في المئة الى 360.69 نقطة. وجاء اداء مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا افضل حيث انخفض بنسبة 0.18 في المئة فقط الى 275.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5634 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business