الأحد، ١ فبراير ٢٠٠٩

البورصة المصرية تحذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة

البورصة المصرية تحذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة

Sun Feb 1, 2009 6:40pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية انها منعت المستثمرين من الشراء بالهامش او الاقتراض بغرض البيع او الشراء والبيع في ذات الجلسة لاسهم ثلاثة بنوك وثماني شركات اخرى منها النساجون الشرقيون وغبور للسيارات.
واضافت البورصة في بيان انه اعتبارا من جلسة التداول يوم الاحد القادم لن تكون اسهم كريدي اجريكول مصر وبنك التعمير والاسكان والبنك المصري لتنمية الصادرات مؤهلة لهذه الانشطة المتخصصة.
والاقتراض بغرض البيع او ما يعرف بالبيع على المكشوف هو بيع اسهم مقترضة توقعا لانخفاض السعر في المستقبل. ويتضمن الشراء بالهامش شراء اوراق مالية برأسمال مقترض بهدف زيادة الارباح.
ويعني البيع والشراء في جلسة واحدة ان يمكن للمستثمر شراء وبيع سهم في نفس اليوم مما يمكن ان يزيد من سيولة السهم.
والشركات الاخرى التي حذفت من قائمة الانشطة المتخصصة هي الاسكندرية للزيوت المعدنية والعز للسيراميك والبورسلين-الجوهرة ودلتا للانشاء والتعمير والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري والنصر لتصنيع الحاصلات الزراعية والعامة للصوامع والتخزين.
وافادت البورصة ايضا انها ستضيف ثلاث شركات لقائمة الانشطة المتخصصة وهي الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف واوليمبيك جروب للاستثمارات المالية وبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية.
واضيفت ماريديف وبايونيرز للمؤشر القياسي كيس 30 في تعديله نصف السنوي الذي اعلن الاسبوع الماضي ويسري اعتبارا من يوم الأحد اول فبراير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business