الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

مصر: إطلاق مؤشر أوسع نطاقاً .. و"إجي إكس 30" الرئيسي وبالدولار

مصر: إطلاق مؤشر أوسع نطاقاً .. و"إجي إكس 30" الرئيسي وبالدولار

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل ، أش أ
قررت البورصة المصرية تغير اسم المؤشر الرئيسي لها "كاس 30 " خلال النصف الأول من مارس/ اذار 2009 الى (إجى إكس 30) واحتسابه بالدولار وإطلاق مؤشر سعرى جديد أوسع نطاقا يحمل اسم (إجى إكس 70).
وقالت مصادر مطلعة بالبورصة المصرية إن تغيير اسم المؤشر الرئيسي الى (إجى إكس 30) يأتي تماشيا مع التعديل الذى تم على المسمى القانونى للبورصة من بورصتى القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية، واضافوا المؤشر السعرى الجديد (إجى إكس 70) سيقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في مؤشر (إجى إكس 30).
واشاروا الى أن
البورصة المصرية قررت كذلك بدء إحتساب المؤشر الرئيسي (إجى إكس 30) بالدولار بالاضافة إلى طريقة حسابه الحالية بالعملة المصرية، وذلك لتزويد المستثمرين وخاصة الأجانب بصورة أكثر وضوحا عن أداء السوق المصرى، موضحة أنه بذلك سيكون أول مؤشر يتم حسابه بالدولار للسوق المصرى محليا.
واوكدت المصادر ذاتها إلى أن هذا المؤشر المقوم بالدولار الأمريكى يتبع نفس قواعد مؤشر (كاس 30) الحالية، موضحة فى هذا الصدد أن عملية التحويل للدولار تتم بضرب رأس المال السوقي للشركات المستخدم فى حساب مؤشر (إجى إكس 30) فى سعر صرف الدولار بصورة يومية.
وأوضح محمود شعبان محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان 70 % من اسهم المؤشر الرئيسي "اجي اكس 30 " - "كاس 30 " سابقا- مقيدة ببورصة لندن لذلك فان اي تحرك في اسواق الاسهم الاوروبية والامريكية ينعكس بشكل سريع على بورصة مصر.
واضاف ان اطلاق مؤشر" اجي اكس 70 " جاء للحد من تأثير السوق المصرية من الاخبار الاقتصادية الخارجية السيئة.
واكد ان (إجى إكس 30) سيبقى المؤشر الرئيسي للسوق، وان مؤشر(إجى إكس 70) سيقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في (إجى إكس 30).
وحول تعديل المسميات من كاس 30 الى اجي اكس 30 قال محمود شعبان ان ذلك يأتي تماشيا مع تعديل مسمى سوق الاسهم المصرية الى بورصة مصر فـ"اجي" هو اختصار لـ "ايجيبت".

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business