الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

برنانكي يطالب بتحرك قوي لإنهاء الركود

برنانكي يطالب بتحرك قوي لإنهاء الركود

Tue Feb 24, 2009 6:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء من أن الركود الذي تعاني منه البلاد قد لا ينتهي هذا العام ما لم تنجح جهود الحكومة في استعادة الاستقرار المالي.
وابلغ برنانكي المشرعين ان الاقتصاد الذي ينكمش بصورة حادة يواجه المزيد من الخطر من تزايد ضعف النمو والتوتر في سوق المال.
واضاف في كلمة امام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ انه للخروج من هذه الدائرة فمن المهم "ان نواصل تعزيز الحافز المالي بتحرك حكومي قوي لتحقيق استقرار المؤسسات المالية واسواق المال."
وتابع "اذا نجحت التحركات التي تتخذها الادارة والكونجرس ومجلس الاحتياطي الاتحادي في استعادة قدر من الاستقرار المالي.. وفقط اذا حدث ذلك من وجهة نظري.. فستكون هناك فرصة معقولة لانتهاء الركود الحالي في 2009 وأن يكون 2010 عام انتعاش."
واثناء تقديمه التقرير نصف السنوي من مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية حذر برنانكي ايضا من خطورة الطابع العالمي للركود الاقتصادي مما يمكن ان يحد من الصادرات الامريكية ويضر بالظروف المالية بدرجة اكبر من المتوقع حاليا.
وجاء انخفاض الصادرات الامريكية بسبب تباطؤ النمو العالمي العام الماضي ليزيد الى جانب تراجع عميق في ثقة المستهلكين من عمق الركود الاقتصادي في البلاد.
وقال برنانكي ان مجلس الاحتياطي الذي خفض اسعار الفائدة الى الصفر تقريبا سيواصل ابقاء تكاليف الاقتراض منخفضة بصورة استثنائية لبعض الوقت وتعهد باستخدام "كل الادوات المتاحة" لحفز الاقتصاد ودعم الاسواق المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business