الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

تراجع أسعار المنازل الأمريكية بمعدل قياسي وانحدار ثقة المستهلكين

تراجع أسعار المنازل الأمريكية بمعدل قياسي وانحدار ثقة المستهلكين

Tue Feb 24, 2009 7:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات يوم الثلاثاء ان اسعار المنازل الامريكية بمعدل قياسي في ديسمبر كانون الاول وان ثقة المستهلكين انحدرت الى مستوى متدن جديد في فبراير شباط في حين حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي من ان الركود قد يمتد لما بعد العام الجاري.
واظهر مؤشر ستاندرد اند بورز/كيس شيلر ان اسعار منازل الاسرة الواحدة في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 18.5 في المئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة بعام مضى وان معدل التراجع يتسارع.
ويمثل ذلك اكبر انخفاض منذ بدء نشر بيانات المؤشر قبل 21 عاما وهو ما يبين ان الاسعار قد تواصل التراجع خلال الشهور القادمة لتواصل الركود المستمر منذ 13 شهرا.
وقال مجلس المؤتمر وهو جماعة صناعية ان مؤشره لثقة المستهلكين تراجع الى 25.0 في فبراير شباط وهو ادنى مستوى منذ بدأ العمل بالمؤشر في 1967 مقابل 7 ر34 في يناير كانون الثاني.
واشار التقرير الى انه لا يلوح في الافق تحول في ثقة المستهلكين مما ينذر بشؤم للانفاق الاستهلاكي الذي يدفع نحو ثلثي الاقتصاد الامريكي.
وقال زاك باندل الاقتصادي في نومورا انترناشونال للاوراق المالية في نيويورك ان البيانات "تشير للاسف الى اننا لم نصل بعد الى قاع الاقتصاد."
وتراجعت اسعار الاسهم الامريكية بعد التقارير رغم ان موجة من تصيد الصفقات الرابحة بعد الانزلاق الحاد للسوق يوم الاثنين ساعدت بورصة وول ستريت على تعويض بعض الخسائر بحلول منتصف يوم الثلاثاء.
وفي شهادة امام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ حذر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء من أن الركود الذي تعاني منه البلاد قد لا ينتهي هذا العام ما لم تنجح جهود الحكومة في استعادة الاستقرار المالي.
وقال كيفن فلاناجان المخطط الاستراتيجي للدخل الثابت في مورجان ستانلي لادارة الثروة العالمية "من المؤكد ان برنانكي يرسم صورة اكثر قتامة مما كانت السوق تتوقع اصلا." واضاف "انه يتحدث عن عدم انتعاش في 2010 اذا لم يتحقق استقرار الاسواق والبنوك."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business