الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

هيئة: بنوك إسلامية كبرى بالشرق الأوسط نتيجة اندماجات واستحواذات

هيئة: بنوك إسلامية كبرى بالشرق الأوسط نتيجة اندماجات واستحواذات

Tue Feb 24, 2009 9:37pm GMT

لندن (رويترز) - قالت هيئة بارزة بالقطاع المالي يوم الثلاثاء ان قطاع المصارف الاسلامية في الشرق الاوسط سيشهد جولة من عمليات الاندماج والاستحواذات في 2009 ستمهد الطريق لبنوك لديها اصول بمليارات الدولارات.
وقال محمد نضال الشعار الامين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية متحدثا لرويترز في مقابلة "الاندماج ضروري".
والقطاع المصرفي في الشرق الاوسط يتألف اساسا من بنوك صغيرة ومتوسطة الحجم لها اصول بمئات الملايين من الدولارات ولدى القليل منها اصول بالمليارات.
وقال الشعار "سيشهد الخليج اندماجات كبيرة وسيكون ذلك صحيا جدا في ضوء الازمة المالية الحالية." ورفض ذكر اسم البنوك التي قد تشملها الاندماجات.
وقال مصرف السلام البحريني يوم الاثنين انه ينظر في عرض اسهم للبيع الى منافسه الاصغر البنك البحريني السعودي بهدف تجميع عملياتهما.
ولم يحدث حتى الان كثير من الاندماجات في قطاع المالية الاسلامية الاخذ في التطور والذي اعتبر ملاذا امنا لانه لم يستثمر في اصول سيئة تمثل محور الازمة الائتمانية العالمية.
وقال الشعار "فيما يتعلق بالاعمال المصرفية الاسلامية فالحجم الكبير افضل لان البنوك الاسلامية لها حصص فيما تفعله ويجب ان يكون لها رأسمال جيد لتنفيذ اعمالها."
وتابع "البنك الاسلامي ليس مجرد وسيط انه شريك في ملكية اصول حقيقية."
وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية منظمة غير ربحية تدعمها المؤسسات الاعضاء ومنها بنوك مركزية ومؤسسات مالية اسلامية.
وقال الشعار ان البنوك التي تنفذ اندماجات مدعومة بأصول بمليارات الدولارات ستبدأ في انجاز الاعمال مع مشروعات صغيرة ومتوسطة.
واشار الى ان تطوير المالية الاسلامية يحتاج الى تغيير ضروري اخر يتمثل في التوحيد العياري لطريقة هيكلة المنتجات الاستثمارية الاسلامية.
من سيسيليا فالنتي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business