الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

رئيس الوزراء البريطاني يواجه تمرداً واضراباً بشأن البريد

رئيس الوزراء البريطاني يواجه تمرداً واضراباً بشأن البريد

Tue Feb 24, 2009 7:56pm GMT

لندن (رويترز) - واجهت حكومة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الثلاثاء تمردا كبيرا في صفوف مؤيديها وتهديدا من احدى النقابات بالاضراب بشأن خطط بيع حصة في جهاز البريد المملوك للدولة.
وقال مايكل كونارتي النائب في حزب العمال الذي يتزعمه براون ان الاقتراح سيكون "انتحارا سياسيا" للحكومة وقد يقضي على فرص فوزها في الانتخابات العامة القادمة المقررة في يونيو حزيران عام 2010.
وتأتي حكومة العمال التي تناضل ضد ازمة البنوك والركود الاقتصادي متأخرة عن المعارضة المحافظة بحوالي 12 نقطة في استطلاعات الرأي.
وأكدت الحكومة انها ستقدم تشريعا يسمح ببيع حصة صغيرة في جهاز البريد الملكي يوم الخميس الى مجلس اللوردات في البرلمان.
وفي تجمع مزدحم قرب البرلمان استمع اكثر من 500 من موظفي البريد لعدة خطباء يدينون هذا الاقتراح.
وقال بيللي هايز الامين العام لنقابة عمال الاتصالات التي تمثل موظفي البريد الملكي امام التجمع "نحن مع تحديث البريد الملكي لكننا لن نقف مكتوفي الايدي لنرى هذه الصناعة تخضع للخصخصة."
وقال ديف وارد نائب هايز انه اذا مضت الحكومة قدما فان نقابة عمال الاتصالات ربما تنهي انتماءها لحزب العمال الذي يعتمد على النقابات في الجزء الاكبر من تمويل نشاطه.
وقال "اذا كان الامر كذلك في مرحلة معينة من هذه الحملة فان اعضاءنا سيقومون باضراب من اجل هزيمة هذه الخطة وسنفعل ذلك."
وكان وزير الاعمال بيتر ماندلسون قد رحب في ديسمبر كانون الاول بعرض شركة النقل الهولندية (تي ان تي) بالحصول على حصة اقلية في البريد الملكي.
ووقع 145 نائبا في البرلمان معظمهم من حزب العمال مذكرة تعارض الخصخصة الجزئية للبريد الملكي.
ويتمتع حزب العمال باغلبية 63 نائبا فقط في مجلس العموم بالبرلمان لذا فمن المرجح ان يعتمد على دعم من المحافظين لاجازة هذا التشريع.
وردت الحكومة بالتأكيد على خطورة العجز الذي يبلغ 5.9 مليار جنيه استرليني (8.6 مليار دولار) في صندوق التقاعد بالبريد الملكي وحذرت من أن الجهاز سيتعرض وضعه للخطر اذا لم يتم تحديثه.
ويقول المعارضون إن الحكومة تقترح دعم ديون صندوق تقاعد البريد الملكي وانه لا توجد حاجة الى بيع جزء من الجهاز.
ومع ذلك فان ماندلسون قال ان الاثنين يمضيان معا. وقال في بيان "اذا كان دافع الضرائب سيتحمل العجز في صندوق التقاعد فانه ينبغي ان يحصل مقابل ذلك على خدمة بريدية محسنة بالكامل."
وقال ادم كروزير مدير البريد الملكي امام لجنة برلمانية ان البريد الملكي ينبغي ان يثبت جاذبيته امام مستثمري القطاع الخاص بالرغم من الانكماش الاقتصادي.
واضاف ان ادخال خبرة خارجية جزء من الحزمة التي تشمل رأس المال من الاسهم وان الفرصة التجارية هي "الوسيلة الاسرع والافضل" لتغيير مفهوم البريد الملكي."
وقال ان البريد الملكي يحتاج الى استثمار يصل الى مئات الملايين من الجنيهات لكنه لم يقدم رقما محددا.
ويخشى معارضو الخطة ان تؤدي الخصخصة الجزئية الى تعريض التزام البريد الملكي بتوصيل البريد بنفس السعر للجميع وحتى في المناطق الريفية النائية للخطر.
من فرانك برينيستس وافريل اورمسبي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business