الثلاثاء، ٢٤ فبراير ٢٠٠٩

كوريا الجنوبية والعراق يتوصلان لاتفاق بقيمة 3.55 مليار دولار

كوريا الجنوبية والعراق يتوصلان لاتفاق بقيمة 3.55 مليار دولار

Tue Feb 24, 2009 10:11am GMT

سول (رويترز) - ذكرت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء أن سول ستنفذ مشروعات بنية تحتية في العراق بقيمة 3.55 مليار دولار مقابل حصص في حقول نفط.
وقالت الوزارة في بيان ان كوريا الجنوبية ستحصل على حصص في حقول في منطقة البصرة الجنوبية حيث يستخرج اغلب انتاج العراق من الخام وفي المقابل تبني سول منشآت بنية تحتية مثل محطات كهرباء ومولدات.
وابرم الاتفاق خلال اجتماع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك مع نظيره العراقي جلال الطالباني في سول. وتابع بيان الوزارة أن الاتفاق سيوقع في النصف الاول من العام.
ويأتي ابرام الاتفاق في وقت يدور فيه الخلاف بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة منطقة كردستان العراقية بشأن صفقات النفط الاجنبية في المنطقة.
وقالت الوزارة "نعتبر الاتفاق الجديد دليلا على تراجع حدة التوترات بين كوريا الجنوبية والعراق بسبب مشاركة شركة البترول الوطنية الكورية في أنشطة تطوير في قطاع النفط في كردستان."
وفي الاونة الاخيرة ضخت الشركة المملوكة للدولة استثمارات في حقول نفط كردية بلغت 2.1 مليار دولار بشكل منفرد بعدما انسحب شركاؤها من كونسورتيوم في العراق نتيجة عدم الاستقرار السياسي.
وتعهدت اس.كيه انرجي أكبر مصفاة للنفط في كوريا الجنوبية بوقف أي استثمارات اضافية في كردستان العراق التي تتمتع بالحكم الذاتي بدون موافقة الحكومة المركزية.
وحق توقيع اتفاقيات منفصلة مع شركات نفط اجنبية احد نقاط الخلاف بين حكومة كردستان العراقية والحكومة المركزية. ويتصارع الجانبان على موارد النفط والارض واحيانا ما يكون هذا الصراع علنيا. وتقول بغداد ان مثل هذه العقود غير قانونية لابرامها دون موافقة الحكومة المركزية.
من انجيلا مون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business