الأحد، ٨ فبراير ٢٠٠٩

وزير المالية المصري يتوقع انكماشاً كبيراً في النمو

وزير المالية المصري يتوقع انكماشاً كبيراً في النمو

Sun Feb 8, 2009 4:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاحد إن مصر تواجه "انكماشا خطيرا" في النمو الاقتصادي بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال ايضا إن من المتوقع تراجع التضخم في اكثر الدول العربية سكانا الى اقل من عشرة في المئة خلال الشهور القادمة.
واضاف في كلمة بالجامعة الامريكية في القاهرة ان كل التفاعل مع العالم الخارجي سيتأثر بقوة. وتابع" صادراتنا ستتراجع والسياحة ستتراجع وعائدات قناة السويس ستتراجع وتحويلات العاملين (بالخارج) ستتراجع."
وقال "ولهذا نحن نتوقع انكماشا خطيرا في النمو في الاقتصاد المصري." ولم يعط توقعا محددا.
وخفضت وزارة التجارة والصناعة المصرية الشهر الماضي توقعها للنمو الى معدل سنوي دون نسبة 5.2 في المئة خلال النصف الاول من عام 2009 بسبب " متغيرات مفاجئة".
وقال بطرس غالي ان المخططين في الوزارة يتوقعون تراجع التضخم الى اقل من عشرة في المئة "خلال نحو شهرين".
واضاف "ولهذا.. اختفى الضغط التضخمي في الاقتصاد المصري."
وادى ارتفاع اسعار المواد الغذائية الى احتجاجات عنيفة في بعض مناطق البلاد العام الماضي مما دفع الحكومة لرفع مرتبات القطاع العام بنسبة 30 في المئة لكنها رفعت في وقت لاحق اسعار الوقود لتمويل الزيادة في الاجور.
وانخفض التضخم في الحضر بمصر الى 18.3 في المئة في ديسمبر كانون الاول وهو ادنى مستوى في ثمانية اشهر مع تراجع اسعار المواد الغذائية.
وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اواخر الشهر الماضي ان تراجع الاسعار العالمية للقمح والذرة والزبد قد يساعد على انخفاض التضخم في مصر في يناير كانون الثاني للشهر الخامس على التوالي.
واضافت تصريحات بطرس غالي دليلا اخر على ان الازمة المالية العالمية تؤثر على مصر مع ظهور اشارات تراجع بالفعل على اكبر مصدرين للنقد الاجنبي في البلاد وهما السياحة وقناة السويس.
وقال البنك المركزي الاسبوع الماضي ان صافي الاحتياطي الاجنبي للبلاد انخفض بمقدار 680 مليون دولار في يناير الى 33.43 مليار دولار.
وقال رئيس الوزراء احمد نظيف في ديسمبر كانون الاول ان الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي يبلغ 5.5 في المئة للعامين الماليين اعتبارا من يوليو تموز 2008 بعدما بلغ معدل النمو 7.2 في المئة في العام المالي 2007- 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business