الاثنين، ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨

مصدر: انخفاض احتياطيات الصرف الأجنبي الصينية في أكتوبر

مصدر: انخفاض احتياطيات الصرف الأجنبي الصينية في أكتوبر

Mon Dec 22, 2008 11:02am GMT

بكين (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين إن احتياطيات الصين من العملة الاجنبية وهي الاكبر في العالم تقلصت في اكتوبر تشرين الاول إلى اقل من 1.89 تريليون دولار مسجلة أول انخفاض شهري منذ ديسمبر كانون الاول 2003.
وبلغت الاحتياطيات 1.906 تريليون دولار في نهاية سبتمبر ايلول وهو اخر تاريخ صدرت بشأنه احصائيات رسمية فيما يعني أنها تراجعت 16 مليار دولار في اكتوبر.
وامتنع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه عن قول ما اذا كانت الاحتياطيات واصلت الانخفاض في نوفمبر تشرين الثاني. ومنذ بداية عام 2000 لم تنخفض الاحتياطيات سوى في ديسمبر كانون الاول 2003.
وأقر كاي تشيوشينج المسؤول لدى ادارة الصرف الاجنبي الحكومية في كلمة يوم السبت بأن الاحتياطيات قد انخفضت عن مستواها الذي تجاوز 1.9 تريليون دولار دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل بشأن حجم أو وقت الانخفاض.
وقال إن تراجعا محدودا في الاحتياطيات هو ما كانت تصبو اليه السلطات بشدة منذ فترة طويلة وذلك بحسب نص لتصريحاته نشر على موقع على شبكة الانترنت.
وذكر خبراء أن غياب الشفافية بشأن طبيعة تدفقات رأس المال بالصين يجعل من الصعب تفسير الانخفاض في اكتوبر مثما كان الحال بخصوص تفسير الزيادات الحادة في وقت سابق من العام.
وأدرجوا عددا من الاسباب المحتملة من بينها أن شركات التصدير والبنوك قد تكون اختارت الاحتفاظ بمزيد من الدولارات حتى نوفمبر.
غير أن بعض الخبراء حذروا من أن ذلك قد يكون أيضا مؤشرا على تحرك عكسي محتمل مثير للقلق لتدفقات رأس المال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business