الاثنين، ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨

السعودية تقود تراجعاً خليجياً نجت منه قطر بالدعم الرسمي

السعودية تقود تراجعاً خليجياً نجت منه قطر بالدعم الرسمي


سي. إن. إن. العربية
22/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - انفردت السوق القطرية بتحقيق بعض المكاسب في خلال جلسات أسواق المال الخلجية الاثنين، وذلك بسبب الدعم الرسمي ودخول الهيئة العامة للاستثمار، في حين فشلت السوق السعودية في الحفاظ على مكاسب سجلتها مطلع الجلسة، لتقع ضحية جني أرباح، بينما استمر التخبط في أسواق الكويت والإمارات.
أما الأسواق العربية غير الخليجية، فقد مالت بدورها للتراجع، وذلك باستثناء السوق المصرية، التي ارتدت صعوداً بعد تراجعها الأخير.
ففي الرياض، لم يتمكن المؤشر من الحفاظ على المكاسب التي حققها خلال الجلسة، فختم تداولاته على تراجع، فاقداً 26 نقطة تعادل نصف نقطة مائوية تقريباً، ليستقر عند مستوى 4748 نقطة، متأثراً بتراجع قطاع البتروكيماويات.
وشهدت الجلسة تداول أربعة مليارات ريال مقابل 239 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 139 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"إعمار" ومعادن" و"سابك" و"مجموعة المعجل."
وسجلت أسهم "الغذائية" و"شمس" و"الأسماك" أكبر المكاسب في نهاية التداولات، في حين تعرضت أسهم "ساب تكافل" و"سلامة" و"الخليج للتدريب" لأكبر تراجع.
ومن بين جميع قطاعات السوق، اقتصرت المكاسب على مؤشرات "الزراعة" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"التشييد والبناء" و"الفنادق والسياحة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني "أسيج"بسبب تأخرها في إبلاغ الهيئة والجمهور بالتغير الذي تم في تشكيل أعضاء مجلس إداراتها.

إلى جانب ذلك، برز إعلان شركة "ساب" تكافل عن إصدار وثيقة تكافل للمجموعات لصالح "بنك ساب" بمبلغ تغطية يصل لغاية 12 مليار ريال سعودي في السنة.
وأغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 4351 نقطة، بزيادة 0.59 في المائة من قيمته.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business