الاثنين، ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض متأثرة بالبنوك والسيارات والنفط

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض متأثرة بالبنوك والسيارات والنفط

Mon Dec 22, 2008 6:25pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض يوم الاثنين متأثرة بانخفاض اسهم البنوك والسيارات والنفط ولتعكس الخسائر في وول ستريت مع تراجع احجام التعامل في بداية اسبوع عيد الميلاد.
وحسب بيانات غير رسمية اقفل مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 1.5 في المئة الى 810.98 نقطة ليشهد سابع يوم من الخسائر خلال ثمانية ايام تعامل. وفقد المؤشر القياسي 44 في المئة من قيمته هذا العام متأثرا بأزمة ائتمانية دفعت العديد من الاقتصادات الكبرى الى الركود.
وقال هينك بوتس المحلل الاستراتيجي في باركليز ستوكبروكرز في لندن " قليلون من كان بامكانهم توقع كيف سيكون عام 2008 صادما ومدى التقلب في الاسواق وكيف ستكون الازمة الائتمانية مدمرة."
وقادت البنوك الخسائر وفقد سهم سانتاندر 3.2 في المئة من قيمته وتراجع سهم يو.بي.اس بنسبة 4.3 في المئة. وانخفضت اسهم بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي بنسبة 3.5 في المئة مع اشارة المستثمرين لمخاوف متجددة من زيادة في رأس المال اذا لم يشتر بي.ان.بي باريبا بنك فورتيس. وقال بادوان بروت المدير التنفيذي لبنك بي.ان.بي في تصريحات صحفية ان البنك لا يحتاج لزيادة رأس المال اذا فشل عرضه لشراء فورتيس.
وقال بوتس "انها جلسة تعامل فاترة الى حد كبير. يركز المستثمرون كثيرا على ما سيقدمه عام 2009 . سيكون النصف الاول من العام صعبا ومتقلبا. ( لكن) بالتأكيد يوجد مزيد من الامل حين تنظر للنصف الثاني من العام."
وانخفضت اسهم السيارات بصورة حادة بعدما توقعت تويوتا اكبر شركة سيارات في العالم اول خسارة تشغيلية لها بسبب التراجع المستمر على مستوى العالم في مبيعات السيارات وارتفاع الين.
وتراجع سهم فولكسفاجن بنسبة 7.3 في المئة وبورشه بنسبة 1.4 في المئة وبي.ام.دبليو بنسبة 3.9 في المئة.
وانخفضت اسهم النفط ايضا مع تراجع اسعار النفط بأكثر من اثنين في المئة وهبط سهم توتال بنسبة 2.5 في المئة ورويال داتش شل بنسبة 1.3 في المئة.
وعلى مستوى اوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 0.9 في المئة الى 2.3 في المئة.
وكانت مؤشرات الاسهم الامريكية الرئيسية منخفضة ما بين واحد في المئة واثنين في المئة مع اقتراب التعاملات الاوروبية من الاغلاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business