الأحد، ٢٥ يناير ٢٠٠٩

ينتج 1.5 مليون طن سنوياً: خط بنى سويف للأسمنت الثانى يدخل الخدمة نهاية 2009

ينتج 1.5 مليون طن سنوياً: خط بنى سويف للأسمنت الثانى يدخل الخدمة نهاية 2009

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:32 ص
حدد فاروق مصطفى العضو المنتدب لشركة مصر بنى سويف للأسمنت نهاية العام الحالى للانتهاء من الخط الثانى للشركة برأسمال 140 مليون يورو وأحدها تمويل ذاتى والآخر ترفى من بنك باركليز.
أشار الى أن التكلفة للخط الجديد تشمل رسوم الرخصة التى سددتها الشركة للحكومة علاوة على مصاريف خط الكهرباء والغاز وأن المرحلة الأولى مرحلة "كلينكر" تبدأ فى منتصف مايو المقبل بتمويل ذاتى من الشركة برأسمال حوالى 50 مليون يورو على أن تبدأ المرحلة الثانية "طواحين الأسمنت" شهر ديسمبر من العام الجارى برأسمال 30 مليون يورو ويتم التمويل لها عن طريق قروض من بنك باركليز وهذه التوسعات تصل بحجم الانتاج الى 3 ملايين طن سنويا.
قال الدكتور محمد على محمد أحمد رئيس مجلس ادارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت ان الشركة تبدأ فى تشغيل الخط الثانى لها خلال الأشهر القليلة المقبلة موضحا أن الخط الثانى سيقوم بانتاج 1.5 مليون طن سنويا بتكلفة استثمارية 1.6 مليار جنيه وسيصل حجم الانتاج الى 3 ملايين طن سنويا.
واشار العضو المنتدب الى أن سعر تصدير الأسمنت انخفض بعد تداعيات الأزمة العالمية بنسبة 25% حيث انخفض سعر طن الأسمنت المصدر من 85 دولار الى 65 دولار للطن.
تراجعت صادرات الشركة بشكل كبيرفى دول مثل باكستان ولبنان ونسبة التصددير انخفضت بما يعادل 70% - 80% بعدما واجهت الشركة متاعب عديدة وتكاليف باهظة لاقتحام هذه الأسواق والتصدير لها اتجهت الشركة السوق المحلية لتسويق منتجاتها الفترة الحالية.
أكد أن الشركة تنتج بكامل طاقتها الانتاجية مع اتجاهها الى السوق المحلية نظرا لما يواجهه التصدير من ركود فى قطاع الأسمنت وعن تذبذب أسعارالأسمنت أشار الى أن التذبذب فى سعر الأسمنت فى السوق يرجع الى تلاعب التجار فى الاسعار و سعر طن الأسمنت من المصنع 420 جنيها ولاتوجد زيادة فى سعر طن من قبل الشركات وهناك تلاعب فى سعر الاسمنت الى التجار.
توقع الفترة المقبلة أن تنخفض أسعار الأسمنت بعض انتاج بعض الشركات الجديدة الحاصلة على الرخصة مثل شركة "جنوب الوادى –بنى سويف –سينا للأسمنت- العربية بالسويس" ومن المتوقع أنت تساهم هذه الشركات فى زيادة الانتاج المحلى من الأسمنت أكثر من 7 ملايين طن سنويا.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business