الأحد، ٢٥ يناير ٢٠٠٩

البنك الأهلي الكويتي يتوقع انخفاض صافي أرباح 2008

البنك الأهلي الكويتي يتوقع انخفاض صافي أرباح 2008

Sun Jan 25, 2009 7:06pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول كبير بالبنك الاهلي الكويتي يوم الاحد ان صافي أرباحه في عام 2008 سينخفض بين عشرة و15 بالمئة بسبب تجنيب مخصصات ويتوقع أن يكون عام 2009 "صعبا".
وقال نائب رئيس المدراء العامين في البنك عبدالله السميط لرويترز ان رابع أكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية قد علق خططا لزيادة رأسماله بسبب الازمة المالية العالمية.
وتابع خلال افتتاح فرع جديد في ابوظبي ان البنك سيشهد انخفاضا في صافي أرباح 2008 بسبب المخصصات التي لن تزيد على 10 الى 15 بالمئة.
وقال البنك على موقعه على شبكة الانترنت انه حقق أرباحا صافية في 2007 بلغت 76 مليون دينار (261.2 مليون دولار).
واضاف السميط انه بنك الكويت المركزي يلتزم الحذر بسبب الازمة المالية وانه طلب من كل البنوك استقطاع مخصصات اضافية.
وقال ان العام الحالي سيكون عاما "صعبا" وان استراتيجية البنك تقوم على السيطرة على التكاليف وكبح خطط التوسع النشطة.
وفي العام الماضي حصل البنك على موافقة الجهات التنظيمية لزيادة رأسماله بنسبة 20 بالمئة الى 132 مليون دينار.
وقال السميط ان الزيادة كانت مخصصة للتوسع وان البنك لا يحتاج اليها في الوقت الحالي لانه سيركز على خفض التكاليف لتحقيق أهدافه.
غير أن التوسع في منطقة الخليج سيستمر لا سيما في دول لديه بالفعل خطط للتوسع بها. وينتظر البنك الحصول على التراخيص لفتح فروع في عمان وقطر.
وقال السميط ان البنك تقدم بطلبات للحصول على تلك التراخيص منذ فترة طويلة وانه يتوقع الحصول عليها في اي وقت من العام الحالي.
وسيقدم الفرع الجديد في أبوظبي وهو الاول لبنك كويتي في الامارة والثاني للاهلي في الامارات بعدما افتتح فرعا في دبي خدمات مصرفية للشركات.
وقال السميط ان الامارات آخذة في التوسع وان كثيرا من الشركات الكويتية تعمل مع نظراء لها هناك وان البنك الكويتي لا يمانع في دراسة فتح فروع في بعض الامارات الشمالية الاخرى. لكنه اضاف أن البنك لم يتقدم بعد بطلبات للحصول على تراخيص من أجل تلك الخطوة.
وأضاف أن البنك الاهلي الكويتي لا يخطط للتوسع بفتح فروع في السعودية أكبر أسواق الخليج اذ أنها تشهد منافسة قوية للغاية كما لا يدرس التوسع خارج منطقة الخليج العربية.
ولم يلجأ البنك الى التسهيلات التي يوفرها البنك المركزي الكويتي أو الحكومة وقال السميط ان البنك استفاد فقط من التمويل قصير الاجل.
وفي حين شدد البنك الاقراض للقطاع العقاري الا أنه لم يقيد الاقراض للمستهلكين. وقال السميط ان قطاع الاقراض للمستهلكين مربح في الكويت وهو مضمون بالرواتب وان البنك لا يخطط لتشديد الاقراض في هذا القطاع بالكويت.
ويملك البنك 22 فرعا في الكويت.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار كويتي)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business