الأحد، ٢٥ يناير ٢٠٠٩

العراق يخفض ميزانية عام 2009 مع هبوط أسعار النفط

العراق يخفض ميزانية عام 2009 مع هبوط أسعار النفط

Sun Jan 25, 2009 5:35pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير الهجرة العراقي عبد الصمد سلطان ان الحكومة العراقية خفضت الميزانية المقترحة لعام 2009 يوم الاحد وهي المرة الثانية في ثلاثة اشهر التي تضطر فيها لخفض خطط الانفاق بسبب انهيار اسعار النفط في وقت تحتاج فيه بشدة الى الايرادات للتعافي من الحرب.
وابلغ سلطان رويترز أن الميزانية المعدلة تتصور انفاق 62 مليار دولار بانخفاض يتجاوز 22 بالمئة عن الميزانية المقترحة التي اتفق عليها في العام الماضي والتي بلغت 80 مليار دولار وكانت قد عدلت الى 67 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
واكتفى بيان حكومي بالقول انه تم اقرار الميزانية المعدلة دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وقال سلطان الذي حضر اجتماع مجلس الوزراء الذي أقرت خلاله الميزانية انها تعتمد على افتراض ان متوسط سعر النفط سيكون 50 دولارا فقط للبرميل في 2009 انخفاضا من 62 دولارا حين جرى اخر تعديل للميزانية في نوفمبر و80 دولارا في المسودة الاصلية.
ويدر النفط جميع ايرادات الحكومة العراقية تقريبا وأضر انخفاض اسعار الخام بنحو الثلثين منذ بلغت ذروتها فوق 147 دولارا للبرميل قبل نحو ستة اشهر بالاوضاع المالية للبلاد في وقت تحتاج فيه بشدة الى الايرادات لتمويل إعادة الاعمار.
وتراجعت الصادرات أيضا الى حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من أعلى مستوى لها بلغ مليوني برميل يوميا في منتصف 2008 نتيجة تهالك البنية التحتية. ويقول مسؤولون في قطاع النفط ان العراق ربما يعزز حجم الصادرات لتلبية الاهداف.
وقال وزير الهجرة ان ميزانية 2009 ستشمل استثمارات بقيمة/14 تريليون دينار/ 12 مليار دولار فقط انخفاضا من 17 تريليون دينار في الميزانية المعدلة في نوفمبر.
وبدأ العراق - الذي يمتلك ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم - فتح صناعته النفطية ببطء أمام الشركات الدولية حيث عرض بعض أكبر حقوله للتطوير في مناقصات العام الماضي في مسعى لتعزيز الانتاج سريعا.
من وسام محمد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business