الأحد، ٢٥ يناير ٢٠٠٩

السويس للأسمنت تخفض إنتاجها 25% لمواجهة تراجع الطلب

السويس للأسمنت تخفض إنتاجها 25% لمواجهة تراجع الطلب

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:15 ص
كشف ماجد ميزار عضو مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت عن اتجاه الشركة لخفض إنتاجها بمعدل 25% من إجمالي الإنتاج .
حيث تقوم الشركة حاليا بإنتاج 12 مليون طن سنويا بما يعادل 30% من حجم السوق المحلية، برر الخفض لموازنة عملية زيادة المعروض أمام انخفاض الطلب عقب الأزمة المالية العالمية، الأمر الذي أدى إلى زيادة مخزون الشركات وأظهر الحاجة إلى خفضه من خلال الإنتاج وللحفاظ على أسعار الأسمنت.
قال عضو مجلس الإدارة إن نسبة صادرات الشركة انخفضت كثيرا عقب الأزمة بما لا يقل عن 25% من حجم صادراتها فترة ما قبل الأزمة.
تصدر شركة السويس للأسمنت إنتاجها للدول الإقليمية مثل ليبيا والعراق.
أشار ميزار إلى أن الشركة تبدأ حاليا في وضع سبل تعويضية واستراتيجيات وخطط جديد لمواجهة الأزمة للحيلولة دون التأثير على نتائج أعمالها، أضاف أن هذا التراجع لا يعني أن الشركات ستمنى بخسائر خاصة إذا كانت شركة كبيرة ولا تتأثر بالأزمات في الأجل القصير متوقعا أن تحافظ مجموعة السويس للأسمنت على معدلات أرباح معقولة.
أوضح أن الشركة مركزها المالي قوي إضافة أنه لا يوجد عليها أي مديونيات لأن المجموعة متحفظة للغاية في الاقتراض إضافة إلى أن عمليات الاستحواذات استندت في المقام الأول على مساهمات رأسمالية.
حققت الشركة خلال 9 أشهر الأولى من 2008 ارتفاعا في صافي الأرباح بنسبة 13.8% حققت صافي ربح 913.396 مليون جنيه مقارنة بنحو 802.507 مليون جنيه نفس فترة المقارنة لعام 2007، وتعتزم الشركة توزيع أرباح 2008 على مساهمي الشركة في صورة كوبونات نقدية استنادا على مركزها المالي القوي.
وتعمل شركة السويس للأسمنت في مجال إنتاج الأسمنت بمختف أنواعه وقامت الشركة بشراء حصة 66.12% بشركة أسمنت طرة كما يوجد فرعان للشركة في القطامية والسويس بالإضافة إلى قيامها بتوسعات كبيرة لزيادة حجم الإنتاج.
وتعمل الشركة بالإنتاج بالطريقة الجافة ويبلغ رأسمالها 909.282.535 مليون جنيه.
تمتلك الشركة حصة 53.32% من السويس للأكياس ونسبة 98.69% من شركة أسمنت حلوان، 52% من ريدي مكس بيتون إيجيبت، و 45% من تكنو جرافيل للمحاجر مصر و 51% من شركة الهلال للأسمنت، وحصة 99.9% من سويس بوسفور و 49% من السويس للجير، وحصة كاملة 100% من شركات التنمية للصناعات وجنوب الصعيد للصناعات والسويس للنقل والتجارة، وأيضا المصرية لتنمية مواد البناء.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business