الأحد، ١٨ يناير ٢٠٠٩

الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

Sun Jan 18, 2009 5:03pm GMT

الكويت (رويترز) - توصلت الشركة الاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي الكويتيتان الى اتفاق مبدئي للاندماج أو الاستحواذ وذلك في وقت يبحث قطاع الاستثمار في البلد الخليجي عن سبل لاجتياز الازمة المالية.
وخالفت أسهم الشركتين اتجاها نزوليا في البورصة مع تراجع سائر الاسهم لاسباب منها تصريحات لمحافظ البنك المركزي مفادها أن الدولة لن تتدخل لمساعدة شركات الاستثمار.
وفي بيان بموقع البورصة على الانترنت لم يذكر البنك الاسلامي بيت التمويل الكويتي وهو المستثمر الرئيسي في بيت الاستثمار الخليجي وشركة الاستثمارات الوطنية - وهي مستثمر رئيسي في الاولى للاستثمار - مزيدا من التفاصيل بشأن الكيفية التي ستدمج بها الشركتان.
وتحاول الكويت التي تعمل بها أكثر من 90 شركة استثمار استعادة الثقة بين المستثمرين بعدما اضطرت الى التدخل لانقاذ بنك الخيج من الانهيار في أكتوبر تشرين الاول بعدما كشف البنك عن خسائر ترتبط بتداول عقود مشتقة.
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنوك الاستثمار في البلاد انها تخلفت عن سداد معظم ديونها في حين قال بنك الاستثمار الاسلامي دار الاستثمار انه يحتاج الى تدبير قروض تصل الى مليار دولار.
وأبلغ الشيخ سالم الصباح محافظ بنك الكويت المركزي تلفزيون العربية أن على شركات الاستثمار وضع خططها الخاصة لمعالجة تداعيات أزمة الائتمان العالمية بدلا من انتظار تدخل الدولة.
وقال ان البنوك تختلف عن شركات الاستثمار حيث تضم ميزانيات البنوك ودائع بنيما لا توجد ودائع لدى شركات الاستثمار.
وبحسب محللين نالت تصريحات محافظ البنك المركزي من ثقة المستثمرين. وتراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.41 في المئة الى 6979 نقطة.
في المقابل ارتفعت أسهم الاستثمارات الوطنية 3.19 في المئة والاولى للاستثمار 11 ر1 في المئة.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business