الأحد، ١٨ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع صادرات الحُلي الإيطالية أربعة بالمئة في 2007

ارتفاع صادرات الحُلي الإيطالية أربعة بالمئة في 2007

Sat May 17, 2008 3:46pm GMT

فيتشنزا (ايطاليا) (رويترز) - قال أكبر معارض صناعة الحُلي في ايطاليا ان قيمة صادرات البلاد من الحلي ارتفعت أربعة بالمئة في العام 2007 لكن المبيعات في السوق الامريكية المهمة تراجعت نحو 20 في المئة.
وتحتل الحُلي الايطالية موقع الريادة العالمية في مجال التصميم لكنها فقدت مركزها المهيمن يوما على صعيد حجم الانتاج في منافسة محتدمة مع الهند والصين وتركيا التي شقت طريقها الى أسواق تصدير رئيسية بجودة أفضل وأسعار أقل.
وقال معرض فيتشنزا في بيان يوم السبت ان قطاع الحُلي الايطالي الذي يعتمد على التصدير شهد انكماش حصته من الاسواق العالمية الى خمسة بالمئة في 2007 من 5.4 بالمئة في 2006 متأثرا بارتفاع أسعار المعادن النفيسة وضعف الطلب الاستهلاكي.
لكن ايطاليا ظلت أكبر مصدر للحلي في العالم مع ارتفاع قيمة مبيعاتها الخارجية أربعة بالمئة الى 4.69 مليار يورو في 2007 حسبما ذكر المعرض نقلا عن أرقام محدثة من وكالة الاحصاءات الايطالية.
وتراجعت الصادرات الى السوق الأمريكية التي تعصف بها أزمة الائتمان 19.9 بالمئة في 2007 لتصل الى 702.4 مليون يورو واستحوذت على 15 في المئة من اجمالي صادرات الحلي الايطالية وذلك بانخفاض كبير من 25 في المئة قبل بضع سنوات فحسب.
في المقابل قفزت الصادرات الى الامارات العربية المتحدة وهي بوابة رئيسية الى أسواق الشرق الاوسط حيث ينزع المستهلكون الى الانفاق بسخاء على السلع غالية الثمن 25.9 في المئة الى 604.5 مليون يورو أي ما يعادل 12.9 في المئة من مجمل مبيعات الحلي الايطالية.
وتحسنت الصادرات الى الاسواق الاوروبية التقليدية وزادت 14.5 بالمئة في سويسرا ثالث أكبر سوق لصادرات الحُلي الايطالية.
ولم يذكر المعرض توقعا للعام 2008 لكنه قال ان سوق الحلي عالية الجودة ستغذي تعافي القطاع.
ويستمر معرض فيتشنزا الذي يزوره المشترون من أنحاء العالم لشراء أحدث التصميمات من 17 الى 21 مايو آيار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business